صوره موضوعيه
صوره موضوعيه


وزير البترول: مصر تتبع استراتيجية طموحة للانتقال إلى استخدام الطاقة النظيفة

عبد النبي النديم- عواد شكشك

الثلاثاء، 07 ديسمبر 2021 - 05:38 م

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، جهود مصر من خلال منتدى غاز شرق المتوسط لدعم التحول في مجال الطاقة ومواجهة التغير المناخي.

جاء ذلك خلال مشاركة الوزير، في الجلسة الحوارية الافتتاحية في فعاليات مؤتمر البترول العالمي الثالث والعشرين " Petroleum world congress The 23th" المنعقد حالياً في مدينة هيوستن الأمريكية والذى يعد واحداً من اكبر التجمعات الدولية لأطراف صناعة البترول والطاقة على مستوى العالم، مع نائب وزير الطاقة الأمريكى ديفيد تيرك والتي أدارها تور فايران رئيس مجلس البترول العالمي.

وأضاف وزير البترول، أن المنتدى يلعب دورًا إقليمياً بارزاً في دعم الدور المحوري للغاز الطبيعي كوقود انتقالي في عملية تحول الطاقة، من خلال ما يتبناه من خطط طموحة، حيث اهتمت استراتيجية العمل طويلة الأجل للمنتدى بالتركيز على تحول الطاقة والحد من الانبعاثات لمواجهة التغير المناخي.

وأشار "الملا"، إلى أن الوقود الأحفوري سيظل يلعب دوراً مهماً في مزيج الطاقة المُستخدم عالمياً خلال فترة التحول الطاقي.

كما لفت إلى أن مصر تعمل فعلياً على تنفيذ العديد من المبادرات المتميزة الداعمة لعملية خفض الانبعاثات في مجال الطاقة، والتي تم إجراء دراسات مكثفة بشأنها مثل استخدام الهيدروجين، واستخدام تكنولوجيا التقاط وتخزين واستغلال الكربون لضمان إنتاج الوقود الأحفورى النظيف والحد من الانبعاثات وغازات الاحتباس الحرارى، وكذلك المبادرات الخاصة بخفض الانبعاثات الكربونية من المشروعات، بالإضافة إلى مشروعات رفع كفاءة استخدام الطاقة ، مشيرا لاعتزام مصر القاء الضوء على هذه المبادرات في القمة العالمية للمناخ في مصر العام القادم COP27" .

وأوضح الوزير، أن التعاون القائم مع دول وشركات عالمية بهدف وضع خارطة طريق ملائمة واقرار خطط ومبادرات جديدة سيتم عرضها لخدمة عملية خفض الانبعاثات الكربونية، مشيداً بالمبادرة الأخيرة التي أطلقتها الولايات المتحدة الأمريكية وشاركت مصر فيها مع عدد من دول العالم للتعاون وتقديم الدعم في مجال الحد من الانبعاثات والاستخدام الأنظف للطاقة، مؤكدًا في هذا الإطار على الدور الحيوي الذي يلعبه التطور التكنولوجى الهائل ودعم الابتكار في مجالات الطاقة على تحقيق الأهداف المرجوة للتحول إلى الاستخدام الأنظف للطاقة.

كما أشار الملا إلى أن مصر على الصعيد الداخلي، تتبع إستراتيجية طموحة ومتكاملة تدعم الانتقال إلى استخدام الطاقة النظيفة وخفض الانبعاثات الكربونية كجزء من رؤيتها للتنمية المستدامة مصر 2030، وفي ضوء التزامها باتفاقية باريس للمناخ Cop21، وأن هذه الإستراتيجية تستهدف بحلول عام 2035 أن يصل مزيج الطاقة من الطاقات الجديدة والمتجددة إلى حوالى 42% .

كما تعمل على تعظيم دور الغاز الطبيعي كوقود انتقالي صديق للبيئة محلياً عبر التوسع في استخدامه في المنازل ومحطات الكهرباء والصناعة وكوقود للسيارات، إلى جانب إعداد إستراتيجية وطنية لاستخدام الهيدروجين كوقود نظيف.

واختتم "الملا"، بالتأكيد على التزام مصر بمواجهة التغير المناخي والمساهمة في تحقيق مستقبل آمن ومستدام ونظيف للطاقة، معربًا عن تطلع مصر لنجاح القمة العالمية للمناخ المقبلة في شرم الشيخ عام 2022.

اقرأ أيضا: منتدى شرق المتوسط.. «الحكاية مصرية»

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة