جلال عارف
جلال عارف


فى الصميم

أرقام مبشرة في معركة التصدير

جلال عارف

الثلاثاء، 07 ديسمبر 2021 - 07:00 م

 

الارقام التى نشرت مؤخراً عن الصادرات المصرية خلال هذا العام أرقام مبشرة فى مجالات عديدة.

ما يستحق التوقف عنده باهتمام هو تطور الصادرات الصناعية. هنا مفتاح النهوض الحقيقي. وهنا الإضافة الكبرى للناتج القومى والفرصة الأهم لكى نكون كياناً اقتصادياً قوياً.


الأرقام التى نشرت مؤخراً تكشف عن تطور ملموس فى تصدير الملابس الجاهزة. الزيادة خلال العشرة شهور الماضية بلغ حوالى 40٪ عن الفترة المماثلة من العام الماضي. بالطبع آمالنا أكبر من ذلك بكثير لكن ما تحقق جيد للغاية، وهو يؤكد أننا قادرون على المنافسة العالمية بإنتاج متفوق سوف يتضاعف حجمه مع اكتمال المشروعات الاستثمارية الكبيرة فى هذا القطاع الذى يستعيد عافيته.


فى قطاع الصناعات الهندسية كانت الطفرة فى الصادرات أكبر زادت الصادرات بحوالى 44٪ مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى ومحققة رقما لم يتحقق منذ سنوات طويلة. ورغم الأزمة التى تمر بها التجارة العالمية، فقد كان قربنا من أسواق أوربا وأفريقيا عاملاً ساعدنا على المنافسة فى ظل الارتفاع الهائل فى نفقات الشحن بالنسبة لدول كالصين.


التحدى الكبير أمامنا هو أن يستمر هذا الاتجاه التصاعدى فى الصادرات. هذا يستدعى أن نقدم كل دعم ممكن للصناعة بصفة عامة، وللصناعات التصديرية بصورة خاصة. تواجدنا فى الاسواق الخارجية التى دخلناها ينبغى أن يستمر ويتدعم. وجهودنا لفتح أسواق جديدة ينبغى أن تتواصل. لابد من مساندة الدولة لهذه الصناعات التصديرية الناجحة لكى توفر المنتج المصرى القادر على المنافسة بجودته وبسعره فى أسواق العالم. ما تحقق يؤكد أن الفرصة أمامنا كبيرة، وأننا نستطيع.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة