أرشيفية
أرشيفية


اليوم محاكمة المتهمين بسرقة مواطن وزوجته بالإكراه في منطقة منشأة ناصر

محمد حسنين

الأربعاء، 08 ديسمبر 2021 - 07:32 ص

تنظر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالعباسية، اليوم محاكمة المتهمين بسرقة مواطن وزوجته بالإكراه في منطقة منشأة ناصر.

كانت النيابة قد أحالت المتهمين إلى محكمة الجنايات، لأنهم في يوم 26 أكتوبر 2020 دائرة قسم شرطة منشاة ناصر، استعرضوا القوة ولوحوا بالعنف قبل المجنى عليه «محمد –ف» وزوجته «سحر-ع» بقصد ترويعهما وتخويفهما لسلب ما لهم وفرض السطو عليهما ما كان من شانه إلقاء الرعب في نفسيهما وتكدير أمنهما وسكينتهما وتعريض حياتهما وسلامتهما للخطر.

اقرأ أيضا|نشر فيديوهات فاضحة.. الحكم على شريك حنين حسام ومودة الأدهم 8 فبراير

وكشفت التحقيقات أن المتهمين سرقوا مبلغ نقدي من المجني عليهما حال سيرهما بالطريق ليلا، وكان ذلك بطريق الإكراه الواقع عليهما بأن ترصدوهما وباغتوهما بطريق ناء مستوقفين اياهما واقتادوهما بمعزل عن بعضهما البعض وهددوهما فتمكنوا بتلك الوسيلة القسرية من الاستيلاء على مبلغ مالي.

عقوبة السرقة

ونص القانون على عقوبة مرتكب جريمة بالإكراه تحت تهديد السلاح وهو استخدام القوة، سواء مادية أو معنوية، ومادية تعني حيازه سلاح وإدخاله الرعب تجاه المجنى عليه وحصوله على ممتلكاته، أما بالنسبة للمعنويات وهو التهديد اللفظي بقوله هعمل معك كذا، وهى تندرج ضمن المادة 314 عقوبات والتي تنص على السجن المشدد لمن ارتكب سرقة بإكراه، وإذا ترك الإكراه أثر جروح تكون العقوبة السجن المؤبد أو المشدد.

كما نص عليه القانون وهو الحكم بالأشغال الشاقة ومدتها 15 عامًا، ولكنه يحق للقاضي أن يخفف العقوبة في حالة الرأفة إلى درجتين.

كما ذكر في المادة 17 من قانون العقوبات وأنه من حق القاضي أنه يخفف العقوبة درجتي تقاضٍ، أي بدلًا من 15 سنة إلى 10 سنوات أو 3 سنوات حسب وجهة نظر القاضي اتجاه الرأفة، وتتراوح العقوبة بين 3 سنوات في حالة استعمال الرأفة إلى 15 سنة في حال أقصى العقوبة، وذلك ما لم تقترن بجناية أخرى، لأنه إذا وجد معه حيازة سلاح نارى، فبذلك هذه تكون جناية أخرى ولها عقوبة مختلفة، فمن الممكن الحكم عليه بـ 15 عامًا للسرقة و3 سنوات أخرى لحيازة سلاح ناري.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة