مؤتمر عن العسكرية المصرية فى عهد الرعامسة
مؤتمر عن العسكرية المصرية فى عهد الرعامسة


بمشاركة ١٥ دولة.. أول مؤتمر عن العسكرية المصرية في عهد «الرعامسة».. الجمعة

محمد طاهر

الأربعاء، 08 ديسمبر 2021 - 10:51 ص

 

يعقد فى ميونيخ بألمانيا على مدار يومي العاشر والحادي عشر من ديسمبر، أول مؤتمر في تاريخ علم المصريات عن العسكرية المصرية في عهد الرعامسة بعنوان " رؤى حول النظم العسكرية في عهد الرعامسة " Perspectives on the Ramesside Military System.

 وذلك بتنظيم مشترك بين معهد المصريات بجامعة لودفيج ماكسيميليانس بميونيخ ومتحف الفن المصري بميونيخ، وتقام فعاليات المؤتمر عبر منصة Zoom نظرًا لظروف انتشار وباء الكورونا في أوروبا خلال الوقت الراهن واتخاذ الكثير من التدابير الاحترازية في المؤتمرات العلمية الدولية للحد من انتشاره.

يقام المؤتمر بتمويل من مؤسسة " فريتز تيسن " الألمانية بمدينة كولون، وهى واحدة من أكبر مؤسسات دعم مشروعات البحث العلمي في أوروبا، ويشارك فيه نخبة من علماء المصريات والأثاريين حول العالم من 15 دولة.

مؤتمر عن العسكرية المصرية فى عهد الرعامسة

 يناقش المؤتمر أحد أهم جوانب الحضارة المصرية خلال عصر الإمبراطورية، وهو الجانب العسكري خلال عصر الرعامسة الذى يقع في النصف الثاني من عصر الإمبراطورية المصرية أو عصر الدولة الحديثة، ويشمل الأسرتين التاسعة عشرة والعشرين من تاريخ مصر القديمة ( 1295 – 1069 ق.م )، وهو أحد العصور الذهبية للحضارة المصرية وللعسكرية المصرية القديمة على حد سواء، حيث توافرت في هذا العصر المادة التاريخية والأثرية الأكبر والأهم والأبرز عن العسكرية المصرية في عصر الإمبراطورية.

 كما خاضت مصر فيه المعارك التاريخية الأشهر والأبرز في تاريخها القديم على الإطلاق، والتي سجلت على جدران المعابد المصرية الكبرى في الكرنك والأقصر والرمسيوم ومدينة هابو وأبيدوس وأبو سمبل، مثل حروب الملك سيتي الأول في كنعان "فلسطين " وسوريا، ومعركة قادش الكبرى في عهد الملك رمسيس الثاني ضد الحيثيين وبقية حروبه السورية والنوبية، وحروب الملكين مرنبتاح ورمسيس الثالث ضد الليبيين وشعوب البحر.

اقرأ ايضا :- باحث مصري يرفع علم بلاده على قمم القطب الجنوبي

ويشارك من مصر في فعاليات المؤتمر ثلاثة من علماء المصريات والاثار المصريين، وهم الدكتور محمد عبد المقصود "الأمين العام الأسبق للمجلس الأعلى للأثار" والذى سوف يلقى محاضرة بعنوان " قلعة الرعامسة في موقع تل حبوة 2 بشمال سيناء "قلعة ثارو " ، والدكتورة علا العجيزي أستاذة علم المصريات والعميد الأسبق لكلية الاثار بجامعة القاهرة، والتى سوف تلقى محاضرة بعنوان " قلعة ثارو في مقبرة القائد أيرخى بسقارة "، والدكتور محمد رأفت عباس "مدير عام البحث العلمي بمنطقة آثار الإسكندرية بوزارة السياحة والآثار، والذى سوف يلقى محاضرة بعنوان " الحرب الليبية لرمسيس الثاني ".

ومن خلال مجموعة متنوعة ومتميزة من الدراسات العلمية والأوراق البحثية التي سوف يناقشها المؤتمر، سوف تتجلى العديد من الرؤى التاريخية والأثرية الحديثة والمختلفة عن العسكرية المصرية في تلك الحقبة الفريدة من تاريخ مصر القديمة، نظرًا للمجموعة المتميزة من علماء المصريات والاثاريين والباحثين والمتخصصين المشاركين في فعاليات المؤتمر من مختلف المدارس العلمية على مستوى العالم، والذين قدموا خلال السنوات الماضية دراسات متعمقة واكتشافات أثرية عظيمة الشأن عن العسكرية المصرية خلال عصر الرعامسة.

ومن أهم هذه المحاضرات " زاوية أم الرخم والنظام الدفاعي المصري في ساحل مريوط خلال عهد الرعامسة " ويلقيها البروفيسور ستيفن سناب "جامعة ليفربول، المملكة المتحدة" ، و" حصون الرعامسة في تل الرطابة " ويلقيها كل من البروفيسور سلافومير رزيبكا " معهد الآثار بجامعة وارسو ، بولندا" ود. جوزيف هوديك " المعهد الشرقي بأكاديمية العلوم السلوفاكية، سلوفاكيا" ، و" المظاهر العقائدية للنصوص والمناظر الحربية المصرية في عهد الرعامسة " ويلقيها البروفيسور بيتر جيمس براند ( جامعة ممفيس ، الولايات متحدة ، و" رؤى حديثة حول رمسيس الثانى ومعركة قادش " ويلقيها البروفيسور أنتونى سبالينجر "جامعة أوكلاند ، نيوزيلاندا" ، و" الرعامسـة بين المغامرات العسكرية والدبلوماسية " وتلقيها د. جانا ميناروفا " المعهد التشيكى لعلوم المصريات بجامعة تشارلز – براغ ، جمهورية التشيك"، و" العربة الحربية المصرية خلال عهد الرعامسة " وتلقيها الباحثة الألمانية د. هيدى كوب جنك "معهد البحر المتوسط والحضارات الشرقية بالأكاديمية البولندية للعلوم ، بولندا"، و" اللوجستيات العسكرية للجيش المصرى خلال عهد الرعامسة " ويلقيها الباحث الفرنسي د. رينو بييترى "جامعة لييج ، بلجيكا"، و" العربة الحربية المسماة تانو وانتماؤها إلى عهد الرعامسة "، ويلقيها عالم المصريات الهولندى د. أندريه فيلدماير "مؤسسة بال آرك والجامعة الأمريكية بالقاهرة" ، و" دراسة عن إحدى العربات الحربية من عهد الرعامسة من خلال إحدى اللوحات الجديدة فى متحف الفن المصرى بميونيخ " وتلقيها عالمة المصريات الألمانية د. سيلفيا شوسك  المدير السابق لمتحف الفن المصرى بميونيخ ، ألمانيا، و" دراسة عن نظام الاحصاء العسكري في عهد الرعامسة " ويلقيها الباحث الصربي د. أوروش ماتيتش " معهد الاثار النمساوى ، النمسا" ، و" الوسائل الدفاعية لرمسيس الثاني " ويلقيها الباحث الإيطالي د. ألبيرتو بولاستريني، و" قلعة أيابو من عهد الرعامسة في فلسطين "حفائر قلعة عصر الدولة الحديثة فى يافا 1956 – 2014م " " ويلقيها البروفيسور آرون بارك "جامعة كاليفورنيا – لوس انجلوس ، الولايات المتحدة ".  

وعقب ختام المؤتمر ، ستعمل اللجنة المنظمة للمؤتمر على إخراج مؤلف علمي قيم يضم مجموعة البحوث المشاركة في هذا الحدث ليكون بمثابة مرجع علمي رفيع المستوى في علم المصريات عن العسكرية المصرية خلال عصر الرعامسة، ولقد قام كل من معهد المصريات بجامعة لودفيج ماكسيميليانس بميونيخ ومتحف الفن المصري بميونيخ بتخصيص موقعين على شبكة الانترنت للاطلاع على تفاصيل المؤتمر عبر الروابط التالية :-  https://www.aegyptologie.uni-muenchen.de/veranstaltungen/military/index.html?fbclid=IwAR1F6SUQ8F-IPeXVk3iiIRNVqJJDo3iHpLRi49rErwCZYSlicpTncONgikA https://smaek.de/veranstaltungen/perspectives-on-the-ramesside-military-system-2/?fbclid=IwAR0XOmhL-DjVdQY3fzzCN10CzRliiopBZMqbVn4U_io2Mju38M0DGH4yBoU
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة