الرئيس السيسي
الرئيس السيسي


السيسي: الفكر المتطرف وراء تعطيل خطط تطوير التعليم بالدول الإسلامية | فيديو

أحمد عبدالرحيم

الأربعاء، 08 ديسمبر 2021 - 01:17 م

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن الفكر المتطرف كان سببا مباشرا في تعطيل خطط تطوير التعليم في الدول الإسلامية، مضيفا: أنه "في العالم الإسلامي دخلونا في متاهات كتير جدا، جاهل يؤدى إلى الاصطدام مع الواقع وحياتنا.. ومبقناش قادرين نركز في تحقيق استقرار لمجتمعاتها لإنجاح الخطط المختلفة".

 

وأضاف الرئيس السيسي في تعقيبه على الجلسة النقاشية بالمنتدي العالمى للتعليم العالي: "الخريج المتعلم عندنا إذا كان مطلوب بالمعايير العددية لو مليون يبقا نحتاج إلى 100 جامعة، أما عن الجودة فنقوم من خلال التوأمة مع جامعات عالمية علشان يعلمونا وده موضوع إحنا نقبله بكل ود، إننا نتعلم من غيرنا ونتعلم كويس علشان ناخد مسارنا ونحقق لشبابنا في مصر ومنظمة المؤتمر الإسلامي".

 

وتابع الرئيس السيسي: "علشان نقدم تعليم جيد بتتكلموا على 45 % من شباب المنظمة في التعليم، لو قلنا فيه اكثر من مليار بيتعلموا يبقا فيه 400 مليون بيتعلموا يا ترى احنا بنقدملهم تعليم عامل إزاي وثقافة التعليم في بلادنا عاملة ازاى؟.. فيه معارف وعلوم ملهاش أشغال بالحجم الذي يتخرج فيه الشباب".

 

وقال الرئيس السيسي: "التعليم يحتاج عوامل زمنية أكبر بكتير من أى خطط.. بتتكلم في 20 سنة علشان تشعر المجتمعات بجودة ونتائج هذه الجودة، وهل مجتمعاتنا ستتنظر؟".

 

وأكمل الرئيس: "شعار التعليم للجميع.. لكن يا ترى التعليم للجميع كان جودته بنفس المستوى اللي بيقدم في دول أخرى مثل أمريكا وأوروبا افتكر بمنتهي التواضع والوضوح لا مكنش كده".

 

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، تفقد معرضا للبحث العلمي على هامش المنتدى العالمي للتعليم العالي المقام في العاصمة الإدارية الجديدة، واستمع إلى شرح من الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى عن الجامعات المصرية.

 

وشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح اليوم،  المنتدي العالمي للتعليم العالي والبحث العلمي، والمؤتمر العام للمنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة «الايسيسكو»، بالعاصمة الادارية الجديد.

 

وأوضح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن المنتدي يعقد في نسخته الثانية تحت رعاية السيد الرئيس تحت عنوان «رؤية المستقبل» بمشاركة عدد من دول العالم الإسلامى،  وكذلك عدد من الجامعات العالمية المرموقة والجهات والمنظمات الدولية، وذلك بالتزامن مع استضافة مصر للدورة الرابعة عشرة للمؤتمر العام للمنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة «الايسيسكو». 

 

ويتناول المنتدى عددًا من المحاور من أهمها مستقبل العمل، إعداد وتأهيل الطلاب وشباب الباحثين لوظائف المستقبل، احتياجات أسواق العمل المحلية والدولية في ظل تداعيات جائحة كورونا، والتغيرات السريعة في مهارات التوظيف والطلب على سوق العمل، كما يتضمن المنتدي إقامة سلسلة من الفعاليات والأنشطة، في صورة اجتماعات، وندوات، وورش عمل، وحلقات نقاش، ومحاضرات علمية من قبل خبراء من الأكاديميين والمهنيين وممثلي المنظمات الدولية، ورجال الأعمال والشباب، بالإضافة إلى معرض يضُم العديد من الاجنحة الخاصة بالمُشاركين من مختلف الجامعات الحكومية والخاصة والدولية، والشركات التكنولوجية المُتخصصة في التعليم والبحث العلمي، والمُنظمات الدولية، وجهات التمويل. 


 
وأوضح المتحدث الرسمي، أن المنتدي العالمي للتعليم العالي والبحث العلمي ينعقد هذا العام بالتناغم مع انعقاد الدورة الرابعة عشرة للمؤتمر العام لمنظمة الإيسيسكو برعاية السيد الرئيس وبمشاركة 49 دولة من الدول الأعضاء في المنظمة.

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة