صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


خبير تغذية يقدم روشتة لمقاومة موجات البرد ورفع مناعة الجسم 

رأفت عبد القادر

الأربعاء، 08 ديسمبر 2021 - 02:15 م

 

معدلات الإصابة بالأنفلونزا وأدوار البرد تزداد بصورة كبيرة خلال الفترة الحالية، نتيجة لتقلبات الجو، وتزداد مخاطرها مع انتشار فيروس كورونا.

وتتشابه الأعراض بين دور البرد العادى والإصابة بكورونا، ولأن الوقاية خير من العلاج، فهناك فيتامينات تساعد على رفع مناعة الجسم، موجودة داخل الأكلات والمشروبات الطبيعية التى تساعد على الوقاية من الإصابة المتكررة بأدوار البرد، خبراء التغذية يضعون روشتة جيدة لمواجهة موجات البرد في فصل الشتاء وتجنب أمراضه من جانب ولرفع مناعة  الجسم من جانب آخر.

قالت الدكتورة  يسر كاظم أستاذ التغذية الطبية بالمركز القومي للبحوث: إن قلة فيتامين "د" والتعرض لأشعة الشمس مباشرة يزيد من معدلات الإصابة بالأنفلونزا وأدوار البرد، فضلا عن أن نتيجة قلة الماء والحركة كثيرا، يجعل الشخص يعاني من الإمساك، حيث ثبت أن الإمساك المزمن يزيد من درجات القلق والإحباط عند الأشخاص، إلي جانب زيادة القابلية لتخزين الدهون، وذلك بسبب أن بعض الفضلات الضارة لا يتم التخلص منها بسرعة كافية، مما يزيد من احتمالات امتصاص بعض منها، وبالتالي تؤثر علي الحالة المزاجية والإلتهابية بالجسم .

وأكدت "كاظم" على أن تناول الغذاء الجيد يساعد على التعامل مع كل هذه التحديات وهناك خيارات صحية بموسم الشتاء، منها ضرورة عمل خطة واضحة واقتناع بأن كل ما يحدث في المخ يؤثر علي الجهاز الهضمي وكل ما يحدث في الجهاز الهضمي يؤثر علي المخ، وذلك من خلال وصلات قوية وعالية الكفاءة والسرعة تربط بين الإثنين، فالرغبة في الأكل والشعور بالجوع يتحكم فيه المخ، وأيضا الطعام عالي الدهون، والإضافات الصناعية تصيب الإنسان بالتوتر والإكتئاب وقلة القدرة علي التركيز.

وأضافت كاظم قائلة: "هناك قانون مهم جدا في علم التغذية الطبية، وهو أنه يجب أن يكون المخ مقتنعا وأيضا سعيدا بالنظام الغذائي الذي تلزم نفسك به حتي تستطيع الاستمرار والنجاح فيه، لذلك نوصي بإقناع النفس بأهمية الإلتزام بالطعام الصحي والنوم الجيد والحركة المستمرة حتي لا يضيع منا فصل الشتاء في اجهاد ومزاج سيء وعدم إنجاز، ونخرج منه ونحن في زيادة وزن مصاحب بالإحباط ، وهناك بعض التوصيات العملية لتحقيق ذلك أهمها، تناول المشروبات الساخنة مثل الشاي والشاي الأخضر والكاكاو والينسون والنعناع والزعتر مع محاولة عدم إضافة السكر، والإهتمام بشرب الماء بمعدل جيد. 

وأشارت إلى أهمية وجود طبق شوربة يوميا مثل شوربة العدس وشوربة الخضار وشوربة الدجاج قليله الدسم، لأنه يساعد علي الشعور بالإمتلاء وبه عناصر غذائية جيدة بدون سعرات حرارية مرتفعة. 

وأكدت على ضرورة الإهتمام بتناول وجبة فطور مشبعة، تحتوى علي بيض وفول وسلطة ومشروبات ساخنة، فقد ثبت أن وجبة فطور مشبعة تساعد علي عدم الشعور بالجوع الحاد باقي اليوم والذي في حال حدوثه، خاصة في الشتاء يؤدي إلي تناول كميات كبيرة من الطعام إلى حد الإفراط.

 

اقرأ أيضا: نصائح مهمة لحماية طفلك من موجات البرد في الشتاء

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة