سامح شكري يستقبل الامين العام لمنظمة التعاون الاسلامي بالخارجية 
سامح شكري يستقبل الامين العام لمنظمة التعاون الاسلامي بالخارجية 


سامح شكري يستقبل الأمين العام لمنظمة التعاون الاسلامي بالخارجية 

مي حجي

الأربعاء، 08 ديسمبر 2021 - 03:45 م

استقبل وزير الخارجية ⁧‫سامح شكري‬⁩،  الأمين العام الجديد لمنظمة التعاون الإسلامي حسين إبراهيم طه، للتأكيد على أهمية مواصلة التنسيق بين دول العالم الإسلامي في إطار المنظمة بما يسهم في مواجهة التحديات الراهنة وتحقيق الازدهار والتقدم للشعوب.

حضر اللقاء وفد دبلوماسي برئاسة وزير الخارجية وعددكم الاعضاء بالمنظمة، للنقاش حول كيفية تعزيز التعاون المشترك في ظل رئاسة الامين الجديد حسين طه، بما يحقق التعاون المثمر بالمرحلة المقبلة.

والجدير بالذكر ان منظمة التعاون الاسلامي تعد منظمة إسلامية دولية تجمع سبعًا وخمسين دولة إسلامية، وتصف المنظمة نفسها بأنها "الصوت الجماعي للعالم الإسلامي" وإن كانت لا تضم كل الدول الاسلامية وأنها تهدف لـ "حماية المصالح الحيوية للمسلمين" البالغ عددهم نحو 1,6 مليار نسمة.

والمنظمة  عضو  دائم في الأمم المتحدة،  الدول السبع والخمسون هي دول ذات غالبية مسلمة من منطقة الشرق الأوسط وأفريقياوآسيا الوسطى وجنوب شرق آسيا وشبه القارة الهنديةوالبلقان (البوسنة وألبانيا).

وتأسست المنظمة في الرباط في 25 أيلول 1969، إذ عقد أول اجتماع بين زعماء دول العالم الإسلامي، بعد حريق الأقصى في 21 آب 1969.، حيث طرح وقتها مبادئ الدفاع عن شرف وكرامة المسلمين المتمثلة في القدس وقبة الصخرة، وذلك كمحاولة لايجاد قاسم مشترك بين جميع فئات المسلمين، وبعد ستة أشهر من الاجتماع الأول، تبنى المؤتمر الإسلامي الأول لوزراء الخارجية المنعقد في مدينة جدة السعودية في 1392هـ/ آذار 1970م.

اقرأ أيضا|وزير الخارجية يلتقي أمين عام منظمة التعاون الإسلامي غدا

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة