صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


اختيار مدينة مادبا الأردنية عاصمة للسياحة العربية 2022

نادر غازي- أحمد أبوهارون

الأربعاء، 08 ديسمبر 2021 - 05:42 م

انتخب المجلس الوزاري العربي للسياحة في ختام دورته ال24 اليوم بمقر الجامعة العربية ، مكتبه التنفيذي للاعوام "2021- 2032" برئاسة مصر وسلطنة عمان نائبا ، ويضم في عضويته للفترة المقبلة كلا من: "المغرب ، تونس ، الجزائر ،العراق ، فلسطين".

وقرر المجلس فى ختام اعماله ،،اختيار مدينة" مادبا" الاردنية كعاصمة للسياحة العربية 2022.

اقرأ أيضًا.. سامح شكري يستقبل الأمين العام لمنظمة التعاون الاسلامي بالخارجية 

ودعا المجلس  الدول و هيئات السياحة في الدول العربية و المنظمة العربية للسياحة الى زيادة أوجه الدعم الفني المقدم إلى دولة فلسطين في إطار التوصيات الواردة فى ورقه العمل المقدمة من وزارة السياحة و الاثار بدولة فلسطين لتطوير الصناعة السياحة الفلسطينية  ، إضافة الى توجيه جزء من برامجها لتنفيذ مشاريع إغاثية وتنموية من شأنها تخفيف آثار العدوان الإسرائيلي و الاثار السلبية لجائحة كورونا التي أضرت بالاقتصاد الفلسطيني .


وتم تكليف المنظمة العربية للسياحة بسرعة تحديد جدول زمنى لكل من تلك الدورات و محتوى البرامج التدريبية  ، و بيان اجمالي التكلفة المالية لكل منها ( التكلفة التى تتحملها المنظمة او المشارك سواء حضوريا او عن بعد ) .


وقرر المجلس عرض الصيغة النهائية لوثيقة برنامج تدريب الكوادر البشرية في القطاع السياحي بالدول العربية لعام ٢٠٢٢ ، على الدول الأعضاء المكتب التنفيذي بالتمرير للنظر فى اعتمادها  .


وتم الترحيب بالقرار الصادر عن المجلس الاقتصادي والاجتماعى بشأن وثيقة المبادئ العامة العربية الاسترشادية لتوحيد إجراءات تسجيل واعتماد اللقاحات واستخدامها بين الدول العربية  .


وتقرر  احالة الوثيقة المقترحة من الهيئة العامة للسياحة في دولة ليبيا بشأن استراتيجية السياحة الميسرة في الدول العربية إلى لجنة تطوير الاستراتيجية العربية للسياحة برئاسة  مصر لتدارس ادراجها ضمن محاور الاستراتيجية العربية للسياحة عند تحديثها  .


ودعا المجلس وزارات و هيئات السياحة و التراث و الاثار في الدول العربية و المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم الى تقديم الإمكانيات المتاحة لديها من خبرات و خبراء لدعم مقترح مشروع انشاء بيت التراث الانسانى الوطني في دولة ليبيا  .


وتم تكليف المنظمة العربية للسياحة بالتعاون مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بدراسة و ابداء الراى حول مقترح  برنامج تدريب الكوادر البشرية في القطاع السياحي بالدول العربية   ببرنامج تدريبية فى مهارات الابتكار و التحول الرقمى فى القطاع السياحي و كذا إنشاء مرصد عربي افتراضي للابتكار السياحي للمؤسسات الناشئة و انشاء شبكة اجتماعية عربية مختصة فى الابتكار السياحي لتقديم الخبراء و الخبرات العربية الى المؤسسات الناشئة و عرض النتائج على الدورة القادمة للمكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للسياحة للنظر فى هذا الشأن  .


كما دعا المجلس لجنة تطوير الاستراتيجية العربية للسياحة برئاسة  مصر الى تدارس إمكانية إضافة محاور مستجده على الاستراتيجية العربية للسياحة عند تحديثها تتضمن  ،  تنمية التعاون العربي البينى في مجال السياحة  و تعزيز ثقه السائح العربي  والاستراتيجية العربية النموذجية للامن السياحي التى اعدها مجلس وزراء الداخلية العرب بعد اعتمادها من المجلس العربي للسياحة و تحديد إجراءات صحية احترازية فى المجال السياحى لمواجهة الحالات الطارئة كجائحة فيروس كورونا  .


كما تم  الترحيب باختيار مدينة  ( مادبا ) في المملكة الأردنية الهاشمية للحصول على لقب عاصمة السياحة العربية لعام 2022.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة