صورة تعبيرية صورة تعبيرية

سر تفضيل الأطفال النوم في غرف مظلمة

دينا درويش الأربعاء، 08 ديسمبر 2021 - 05:50 م

كثيرا ما ينصح الأطباء الآباء والأمهات بضرورة الحرص على نوم الاطفال مبكراً، بل اتسعت النصيحة لتشمل أيضاً الحرص على إطفاء الأنوار في الغرفة وذلك لنوم أفضل، فلماذا يُفضل نوم الاطفال في الظلام؟

 

ينصح الأطباء وخبراء الصحة بضرورة نوم الاطفال قبل الساعة التاسعة مساءً، وذلك لأهمية هذا الأمر في نموهم بشكل صحي وسليم حيث يزداد نشاط هرمون النمو أثناء ساعات الليل خاصةً خلال المرحلة الرابعة من النوم أي الساعة 30 : 12 تقريباً.

 

وفي الساعة العاشرة مساءً يتضاعف عدد خلايا الدم البيضاء وتنخفض درجة حرارة الجسم، وفي الساعة الحادية عشر مساءً يحدث تجدد في خلية من خلايا الجسم، وفي الساعة 12 بعد منتصف الليل يتم الدخول في حالة اللاوعي ولكن يستمر عمل الدماغ.

 

وعند الساعة الواحدة صباحاً يكون النوم خفيف و في الساعة الثانية صباحاً تكون جميع أعضاء الجسم في فترة راحة وفي الساعة الثالثة صباحاً ينخفض الضغط الشرياني، ويبطئ معدل التنفس والضغط وفي الساعة الرابعة صباحاً يتم حصول الدماغ على كمية قليلة من الدم.

 

ولذلك لا يكون الجسم مستعداً للاستيقاظ من النوم، وفي الساعة الخامسة صباحاً تقوم الكليتان بأخذ فترة راحة، أما العضلات ترتاح وتنام وفي الساعة السادسة صباحاً يبدأ الجسم للاستعداد للاستيقاظ من النوم وفي الساعة السابعة صباحاً يكون جهاز المناعة في الجسم في أفضل حال.

 

كما أن هرمون الميلاتونين هو الهرمون الذي يقوم بتنظيم دورة النوم والاستيقاظ، وهذا الهرمون يتم إفرازه أثناء الليل وفي الظلام، كما أن إفرازه يؤدي إلى الشعور بالنعاس والرغبة في النوم.

 

وفي حالة وجود الأضواء في غرفة الطفل فإن هذا الأمر يؤدي إلى تعطيل إفراز هذا الهرمون، وبذلك يظل الطفل مستيقظاً لمدة أطول ولا يستطيع النوم سريعاً. 

 

وفي النهاية يجب الابتعاد عن العادات الخاطئة قبل النوم وهي إضاءة الغرفة، وتشغيل التلفاز أو الكمبيوتر، كما يجب أيضاً الاهتمام باتباع العادات الصحيحة قبل النوم وهي غلق النور والستائر، وأخذ حمام دافئ قبل النوم، أو شرب كوب من الحليب الدافئ قبل النوم.

 


 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة



 

 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة