رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي
رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي


الكاظمي : انفجار البصرة كان يستهدف ضابطا أمنيا

بوابة أخبار اليوم

الأربعاء، 08 ديسمبر 2021 - 08:50 م

أكد رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي أن الانفجار الذي قتل 4 أشخاص أمس الثلاثاء في البصرة جنوب البلاد، كان يستهدف ضابطا في القوات الأمنية.

وقال: "شاهدنا بالأمس محاولة لاغتيال أحد الضباط في البصرة، لأنه كان يبحث عن الجناة وعن فرق الموت في المحافظة".

وأضاف: "نحيي القضاة الشجعان في مدينة البصرة الفيحاء، الذين لم ترعبهم الابتزازات والتخويف من قبل الجماعات الإرهابية وفرق الموت".

أقرا ايضا 16 قتيلا وجريحا في انفجار سيارة مفخخة بالبصرة

من جهته، أكد مصدر أمني مطلع فضل عدم الكشف عن هويته، أن "المستهدف في العملية هو أحد ضباط المخابرات، والذي كان يحقق في قضايا اغتيال ناشطين".

وأصدرت محكمة في البصرة مطلع نوفمبر الماضي، حكما بالإعدام شنقا بحق المتهم الرئيسي بقتل صحفيين معروفين بنشاطهما الداعم للاحتجاجات قبل عامين جنوب البلاد.

وقتل 4 أشخاص على الأقل كما أصيب 4 آخرون بجروح الثلاثاء في انفجار دراجة نارية مفخخة قرب مستشفى في وسط محافظة البصرة جنوب العراق.

كانت قد شهدت محافظة البصرة العراقية صباح اليوم الثلاثاء، انفجار سيارة مفخخة نتج عنه سقوط ما يقرب من 16 شخصًا بين قتيل وجريح.

وذكرت وسائل إعلام عراقية، إنه تم سماع دوي انفجار قرب مستشفى البصرة التعليمي صباح اليوم.

وقال مصدر أمني «للسومرية نيوز» العراقية ، إن «سيارة مفخخة انفجرت في باب مطعم "جنوه" قرب استشارية مستشفى الجمهوري (البصرة التعليمي)».

وفي ذات السياق أدان أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، التفجير الذي وقع أمس ٧ ديسمبر في البصرة جنوب العراق، والذي أسقط عدداً من الضحايا الأبرياء من المدنيين، مشيراً إلى أن منفذي هذا الهجوم يريدون إعادة العراق إلى الوراء، وأنهم لن ينجحوا في ذلك بفضل جهود العراقيين وتضامنهم.

ونقل مصدر مسئول بالأمانة العامة للجامعة عن أبو الغيط، قوله، إن هناك قوى معروفة تُريد جذب العراق إلى مربع العنف والاحتراب الأهلي، ولكن الشعب العراقي عازمٌ على إحباط مخطط تلك القوى مستعيناً بتمسكه بهويته الوطنية والعروبية وبما حققه من انجازات أمنية وسياسية.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة