صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


إخلاء سبيل صراف استولى على 6.5 مليون جنيه من إيرادات التحصيل الإلكتروني

محمد منير- محمود مالك

الخميس، 09 ديسمبر 2021 - 11:41 ص

أمر المستشار محمد صفوت رئيس نيابة قسم ثان أسيوط، بإخلاء سبيل صراف مالي بمديرية الصحة والمسئول عن تحصيل مبالغ القومسيون الطبي والمعامل المركزية، بضمان وظيفته وإعطاؤه مدة نهاية الشهر لتدبير المبالغ المستحقة عليه حسب طلب الدفاع لتسديد المبالغ المالية. 

كما أمرت النيابة العامة تحت إشراف المحامي العام لنيابات أسيوط بتشكيل لجنة من المديرية المالية والمحافظة لفحص أعمال المتهم، حيث كشف الجهاز المركزي للمحاسبات وجود اختلاسات وتلاعب في مبالغ التحصيل عهده المتهم.

وكان تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات بأسيوط رقم 455 لسنة 2021 قد كشف قيام أحد الموظفين بالاستيلاء على مبلغ يتجاوز 6.5 مليون جنيه من حصيلة إيرادات القومسيون الطبي والمعامل المركزية دون أن يلاحظه مسؤول المالية.

وجاء في التقرير قيام الصراف المسئول عن تحصيل تلك الرسوم ويدعى «ح .ح» باختلاس جزء من المبالغ المحصلة بمعرفته، وذلك من خلال قيامه بتحصيل الرسوم من المواطنين نقدا، حسبما ورد بإقراره بتاريخ 22 نوفمبر 2021 ثم إعادة توريدها على ماكينات GPOS بمبالغ تقل عن المبالغ المحصلة فعليًا عن طريق إيداع الأموال النقدية مع غرامة عدم ميكانتها عن طريق كارت الدفع الإلكتروني.

وتبين لدى مطابقة المبالغ الموردة من خلال تلك الماكينات والمثبتة بالتسويات النقدية في الوحدة الحسابية مع المبالغ الموجودة لمنظومة التحصيل الإلكتروني وجود فارق بينهما وبالرجوع التسويات النقدية، تبين قيام الصراف بتكرار إلغاء إيصالات حوافظ التسوية المطبوعة من ماكينة GPOS، وذلك بهدف تغطية المبالغ التي قام باختلاسها والتي وصلت لمبلغ 6.5 مليون جنيه تقريبًا وفق احصاء ومراجعة تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات والإدارة المالية.

وعقب تقنين الإجراءات قام رجال الرقابة الإدارية بإلقاء القبض على المتهم، وبمواجهته بتقرير الجهاز المركزي للمحاسبات أعترف بالاستيلاء على المبالغ.
 

اقرأ أيضا:  «ثقافة أسيوط» ينظم محاضرة بعنوان «حماية أطفالنا من التوحد»

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة