صورة موضوعية
صورة موضوعية


«الرابطة الطبية»: اللقاح يقاوم المرض وليس العدوى| فيديو

مصطفى أحمد

الخميس، 09 ديسمبر 2021 - 12:12 م

قال الدكتور فؤاد عودة، رئيس الرابطة الطبية الشرق الأوسطية، إنه يوجد حالياً حوالي 17 لقاحا على مستوى العالم، لمواجهة متحورات كورونا، وتختلف قوة كل لقاح عن الآخر، ولكن أغلب اللقاحات تم إنتاجها بالطرق الحديثة حيث تم الاعتماد في انتاجها على البروتين الشوكي للفيروس.

وأضاف فؤاد عودة في مداخلة هاتفية مع برنامج "هذا الصباح" المُذاع على فضائية "اكسترا نيوز"، أنه بالتالي مع ظهور متحورات جديدة لفيروس كورونا لم يتغير البروتين الشوكي لها، تكون اللقاحات لها رد فعل إيجابي عليها.

وشدد رئيس الرابطة الطبية الشرق الأوسطية على ضرورة تلقي اللقاح خاصة بعد ظهور متحور "أوميكرون الجديد"، معقباً: "اللقاح مهم .. واللقاح يقاوم المرض ولا يقاوم العدوى ولا يقاوم الانتشار".

وأوضح: "اللقاح يقاوم المرض بمعني أنه في حالة إصابة الشخص بـ كورونا بعد التطعيم، تصل نسبة عدم دخوله المستشفى والرعاية المركزة  إلى 95%، بالإضافة إلى أن تكون 85% أعراض المرض عليه خفيفة".

اقرأ أيضًا| «الرابطة الطبية» توضح مدى خطورة متحور أوميكرون| فيديو

وأشار رئيس الرابطة الطبية الشرق الأوسطية إلى أن مع التطور المستمر لـ متحورات كورونا، فإن شركات الأدوية يجب أن تقوم بتطوير اللقاحات، معقباً: "ولكن مع تأثير اللقاحات على الفيروس فنجد أن الفيروس بدأ يضعف، لذلك أوميكرون أضعف من المتحور دلتا".

وشدد على ضرورة تلقي لقاح كورونا، واكتشاف أدوية معالجة من هذا الفيروس، معقباً: "نحن بحاجة إلى أدوية خاصة للمصابين في أول 5 أيام".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة