صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


«الطاقة الدولي» يدعو لزيادة استثمارات النفط لـ523 مليار دولار سنويًا

عبدالنبي النديم- عواد شكشك

الخميس، 09 ديسمبر 2021 - 01:49 م

دعا منتدى الطاقة الدولي الذي يتخذ من الرياض مقرًا له، شركات النفط إلى زيادة الاستثمارات في النفط والغاز الطبيعي إلى 523 مليار دولار سنويًا بحلول نهاية هذا العقد لمنع ارتفاع أسعار الطاقة والاضطرابات الاقتصادية، وفقًا لوكالة «بلومبرج».

وتعكس تصريحات مركز الأبحاث تصريحات عملاق النفط السعودي «أرامكو»، التي قال رئيسها التنفيذي يوم الإثنين الماضي إنه قد تكون هناك «فوضى» ما لم تتوقف الحكومات عن تثبيط الاستثمار في الوقود الأحفوري.

وبحسب تقرير منتدى الطاقة الدولي، تراجع الإنفاق على مشاريع النفط والغاز، حيث انخفض بنسبة 30٪ إلى 309 مليارات دولار فى عام 2020 ولم يتعافي إلا بشكل طفيف هذا العام.

وشدد على أن إجمالي الاستثمارات يجب أن ترتفع إلى 4.7 تريليون دولار خلال العقد الجاري لتلبية الطلب.

وأضاف التقرير أن «العامين المقبلين حاسمان لفرض عقوبات وتخصيص رأس المال لمشاريع جديدة لضمان توفير إمدادات كافية من النفط والغاز فى غضون السنوات الخمس أو الست المقبلة».

كما حذر التقرير من أن عدم كفاية الاستثمار فى المرحلة التمهيدية، قد يؤدي إلى مزيد من تقلب الأسعار، كما أنه قد يحفز على عواقب اقتصادية معاكسة.

وكانت الوكالة الدولية للطاقة، التى تقدم المشورة للدول المتقدمة، قد دعت إلى وقف الاستثمار الجديدة في الوقود الأحفوري إذا أراد العالم أن يحقق الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

وقالت منظمة البلدان المصدرة للنفط وشركات مثل توتال إنرجيس SE، إن الأمر سيستغرق سنوات، إن لم يكن عقودًا، قبل أن تحل أشكال الطاقة المتجددة محل النفط والغاز بشكل كامل.

كما توقعوا أن استمرار ارتفاع النفط هذا العام إلى أكثر من 70 دولارًا للبرميل،إن لم يتم تخصيص مزيد من الأموال للاستثمار فى الوقود الأحفوري.

وقال الرئيس التنفيذي لعملاق النفط السعودي «أرامكو»، أمين ناصر، فى مؤتمر البترول العالمي فى هيوستن: «إن الاعتراف العلني بأن النفط والغاز سيلعبان دورًا أساسيًا وكبيرًا، خلال الفترة الانتقالية وما بعدها، سيكون صعبًا على البعض، لكن الاعتراف بهذا الواقع سيكون أسهل بكثير من التعامل مع انعدام الأمن فى مجال الطاقة، والتضخم المستشري، والاضطرابات الاجتماعية إذا أصبحت الأسعار مرتفعة بشكل لا يطاق».

أقرأ ايضا وزيرة التخطيط : زيادة الاستثمارات فى التعليم بنسبة ١٠٠%

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة