حفل صندوق المبادرات المحلية الذي حضره الاتحاد الأوروبي والحكومة الألمانية
حفل صندوق المبادرات المحلية الذي حضره الاتحاد الأوروبي والحكومة الألمانية


منظمات المجتمع المدني تتلقى العقود الممنوحة من صندوق المبادرات المحلية ‎

ريم حمادة

الخميس، 09 ديسمبر 2021 - 05:46 م

أقامت الحكومة المصرية اليوم حفل صندوق المبادرات المحلية الذي حضره الاتحاد الأوروبي والحكومة الألمانية، حيث تلقت 18 منظمة من منظمات المجتمع المدني منحً من خلال صندوق المبادرات المحلية بميزانية إجمالية قدرها مليون يورو بتمويل مشترك من الحكومة الألمانية والاتحاد الأوروبي، ستتيح الميزانية المخصصة لمنظمات المجتمع المدني الفرصة لتنفيذ مبادرات صغيرة تعمل على تحسين البنية التحتية والخدمات الحضرية الأساسية وكذلك الظروف المعيشية من خلال التنمية الاجتماعية والاقتصادية في 9 مناطق مستهدفة داخل إقليم القاهرة الكبرى.

تبدأ مرحلة تنفيذ مشاريع صندوق المبادرات المحلية في يناير 2022 وتنتهي في سبتمبر 2022 وتغطي قطاعات الصحة والتعليم والتنقل والشباب والترفيه.

‎حصلت منظمات المجتمع المدني على العقود بحضور ممثلين عن صندوق التنمية الحضرية والهيئة العامة للتخطيط العمراني ووزارة التضامن الاجتماعي وبعثة الاتحاد الأوروبي في مصر والسفارة الألمانية والوكالة الألمانية للتعاون الدولي في مصر.

‎في كلمته الافتتاحية رحب المهندس خالد صديق، رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية الحضرية بالحضور وأكد أن احتفالية اليوم هي تأكيد وتوثيق للجهود التي قام بها مشروع البنية التحتية بالمشاركة من خلال مكتب إدارة المشروع وشركاؤنا في العمل منذ عام 2019 لدعم إنشاء صندوق المبادرات المحلية الذي يهدف الي تعزيز مشاركة مؤسسات المجتمع المدني في عملية تطوير المناطق المستهدفة لتحسين البنية التحتية والخدمات الحضرية.

‎وأكد إبراهيم العافية، رئيس قطاع التعاون بوفد الاتحاد الأوروبي بمصر أن الاتحاد الأوروبي فخور بكونه جزءًا من هذا البرنامج الذي يترجم التزامنا ودعمنا للتنمية الحضرية، ويسعدني حقًا أن 3 مؤسسات حكومية مصرية "الهيئة العامة للتخطيط العمراني، وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية ووزارة التضامن الاجتماعي"، تعمل معًا على التنمية الحضرية مما يوضح أهمية كبيرة على أجندة الحكومة المصرية. وإن دعم منظمات المجتمع المدني ضروري لأن العام المقبل 2022 هو عام المجتمع المدني. سيبقى الاتحاد الأوروبي ملتزماً بدعم مصر والمجتمع المدني وتعزيز الحوار المجتمعي، وأود أن أهنئ جمعيات المجتمع المدني الحاضرة هنا اليوم التي حصلت على هذه العقود.

‎وأضاف أوفي جيهلن، مستشار أول ورئيس التعاون التنموي بالسفارة الألمانية، يمكن لمصر إيجاد حلول للتنمية الحضرية في المجتمعات وتبذل الحكومة المصرية قصارى جهدها لتقديم هذا الدعم ونود مشاركة المعلومات والمعرفة والخبرة حول الحلول الحضرية، أعتقد أن هذا هو المكان الذي تتاح فيه الفرصة لمشاركة الخبرات للتوصل لأفضل الحلول المبتكرة. نحن سعداء للغاية بالتعاون مع المجتمع المدني أنه قادر على تحديد احتياجات المجتمع المحلى، ونثق بكم لخلق هذه المعرفة. التنمية هي عمليه مستدامة ومشتركة ولصالح المجتمع

‎وأكد أيمن عبد الموجود، مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي لشئون منظمات المجتمع المدني أن المبادرة تأتي بالتزامن مع توجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي في إطار تحقيق اهداف التنمية المستدامة وأيضا في ظل إعلان عام 2022 عام المجتمع المدني وذلك يعني انتعاش الفرص والتواجد الفعال لمؤسسات المجتمع المدني، كما أن ملف تطوير العشوائيات من اهم الملفات التي تعمل عليها الحكومة بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني.

‎واختتم توبياس جيرلاخ، منسق قطاع التنمية الحضرية بالتعبير عن تأثره الشديد بالكلمات التي ألقيت اليوم لأنها تعرض نبذة عما حققه المشروع إلى الآن. فيمكن للمواطنين العاديين لمس تأثير مشروع البنية التحتية بالمشاركة من خلال مدارس أفضل وفرص أفضل وحياة أفضل في مجتمعاتهم.

‎يشجع صندوق المبادرات المحلية مشاركة منظمات المجتمع المدني في تطوير المناطق العشوائية من خلال تمويل المبادرات الصغيرة التي تساهم في الهدف العام لمشروع البنية التحتية بالمشاركة. المشروع بتمويل مشترك من الوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية والاتحاد الأوروبي بالتعاون مع وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية وتنفذه والوكالة الألمانية للتعاون 

اقراء ايضا:محافظ مطروح يشيد بدور منظمات المجتمع المدني بتوعية المواطنين بأهمية التطعيم

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة