جانب من الأثار التى خلفتها الفيضانات
جانب من الأثار التى خلفتها الفيضانات


فيضانات تضرب جنوب السودان وتُشرّد 800 ألف أسرة

الأخبار

الخميس، 09 ديسمبر 2021 - 08:18 م

جوبا - وكالات الأنباء


ذكرت وزيرة الصحة فى جنوب السودان إليزابيث أشواي، ، إن الفيضانات التى ضربت أجزاء واسعة من دولة جنوب السودان مؤخرًا  شردت ما يزيد على 800 ألف أسرة، كما دمرّت نحو 70 مرفقًا صحيًا فى مناطق جونقلي، الوحدة.

و
أراب، البحيرات وأعالى النيل، وقللت من فرص الوصول إليهم لتقديم الخدمات الضرورية. وقالت أشواى أمام البرلمان فى جوبا، أمس  «لقد تعرّض حوالى 70 من المرافق الصحية فى 5 ولايات للتدمير الكامل بواسطة الفيضانات التى ضربت عدة أجزاء من البلاد، أغلبها فى ولاية الوحدة، حيث دمرّت مياه الفيضان 27 من تلك المرافق التى تقدّم الخدمات الصحيّة الأوليّة للمواطنين، تليها ولاية جونقلي، التى انهار فيها 25 مرفقاً صحياً»..

وأشارت إلى أن الحكومة أنشأت 24 مركزاً صحياً متحركاً لإسعاف المواطنين المتضررين من الفيضانات، وتم تخصيص 10 منها لولاية الوحدة، و12 لجونقلي، ومركزين لولاية أعالى النيل.


وبحسب تقديرات أممية، هناك ما لا يقل عن مليون شخص تأثروا بالفيضانات . وفى وقت سابق ، كانت سلطات جنوب السودان قد أعلنت عن حالة الطوارئ فى المناطق التى ضربتها الفيضانات فى أقاليم الاستوائية وأعالى النيل وبحر الغزال.


ويتوقع عدد من خبراء البيئة فى جنوب السودان أن ترتفع معدلات الفيضانات فى الشهور المقبلة بسبب تأثيرات التغير المناخى وغياب الخطط الحكومية الخاصة بحماية البيئة.

إقرأ أيضاً|رئيس جنوب السودان يُقيل وزيري المالية والداخلية

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة