وزيرا الدفاع الاسرائيلي و الامريكي
وزيرا الدفاع الاسرائيلي و الامريكي


أمريكا تلوح بقرار الحرب على إيران حال فشلت مفاوضات الملف النووي

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 09 ديسمبر 2021 - 09:47 م

أكد البنتاجون أن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، التقى اليوم الخميس 9 ديسمبر، نظيره الإسرائيلي بيني جانتس لمناقشة المخاوف بشأن إيران وأنشطتها النووية المزعزعة للاستقرار في منطقة الشرق الأوسط .

وأشار وزير الدفاع الإسرائيلي إلى أنه قد استعرض مع الولايات المتحدة الاستعدادات العسكرية لوقف ومواجهة عدوان إيران الإقليمي ومواجهة آلياتها المزعزعة للاستقرار في المنطقة، مشيرا إلى أنه على المجتمع الدولي بقيادة أمريكا التحرك ضد طموحات إيران في المنطقة والعالم.

أقرا أيضا رويترز: أمريكا وإسرائيل تبحثان إجراء تدريبات عسكرية لمهاجمة إيران

 

وبينما أكدت وزارة الدفاع الاجتماع، أشار المتحدث باسم البنتاجون جون كيربي، أن وزيري الدفاع سيتطرقان إلى تدريبات عسكرية محتملة تركز على إيران.
 
واكتفى كيربي بالقول إن أوستن ووزير الدفاع الإسرائيلي بيني جانتس سيناقشان سيناريوهات فشل المحادثات الجارية حول الملف النووي الإيراني، وأنشطتها المستمرة المزعزعة للاستقرار.
 
كان جانتس قد غرد يوم الأربعاء ليقول إنه وأوستن "سيناقشان طرق العمل الممكنة لضمان وقف محاولات إيران دخول المجال النووي وتوسيع نشاطها في المنطقة".
 

وذكرت وكالة رويترز أنه من المتوقع أن يتحدث وزيرا الدفاع عن تدريبات عسكرية محتملة تهدف إلى الاستعداد لأسوأ سيناريو لتدمير المنشآت النووية الإيرانية في حالة عدم تمكن الولايات المتحدة وإيران من إحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015 والذي تخلى عنه الرئيس ترامب حينها. 

فيما قال مسؤول أمريكي كبير لرويترز إن قادة البنتاجون أطلعوا في 25 أكتوبر مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان على الخيارات العسكرية المتاحة لمنع إيران من إنتاج سلاح نووي.

ويأتي الاجتماعان في الوقت الذي وصلت فيه المحادثات غير المباشرة بشأن استئناف الاتفاق النووي مع طهران إلى عقبة ، مع إحراز تقدم ضئيل للغاية خلال المفاوضات في فيينا.

وتشير بعض التقارير العالمية إلى أن إيران قد استأنفت إنتاج اليورانيوم المخصب، حيث جمعت مخزونًا صغيرًا من المادة بنسبة نقاء 60% على الأقل، إذ يحتاج اليورانيوم إلى التخصيب إلى درجة نقاء 90٪ لتطوير أسلحة نووية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة