أحمد عزت الكاتب الصحفى
أحمد عزت الكاتب الصحفى


كاتب صحفي: أهداف سياسية واقتصادية وراء زيارة ميقاتي للقاهرة

محمد زين

الجمعة، 10 ديسمبر 2021 - 01:16 ص

قال أحمد عزت الكاتب الصحفى المتخصص في الشأن العربي إن زيارة رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي الي القاهرة ولقائه مع الرئيس عبد الفتاح السيسي تستهدف التأكيد على أهمية استمرار الدعم المصري للبنان سياسيا واقتصاديا خلال المرحلة المقبلة من خلال دور مصري فاعل باتجاه الزخم مرة أخرى إلى العلاقات اللبنانية العربية خصوصا بعد انتهاء أزمة لبنان مع الدول الخليجية في أعقاب استقالة وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي .

 
وأضاف الكاتب الصحفي احمد عزت في تعليقه على دوافع زيارة ميقاتي للقاهرة لقناة الغد العربي ان هناك اسباب اقتصادية وراء الزيارة تتمثل في ضمان حصول لبنان على الغاز المصري لتأمين موارد الطاقة اللازمة للشعب اللبناني في هذه المرحلة الحرجة التي تمر بها البلاد ولفت عزت الي تعويل بيروت على مواقف القاهرة السابقة مع لبنان ممثلة في حرص مصر على تقديم المساعدات الي لبنان سواء عقب انفجار مرفأ بيروت او خلال تفشي جائحة كورونا ..

ويشير التقرير إلى أن زيارة ميقاتي إلى القاهرة هي خطوة أولى للعودة إلى الحاضنة العربية من خلال مصر بعد زيارة ليوم واحد التقى فيها رئيس الوزراء اللبنانى نجيب ميقاتى بكلا من الرئيس المصري ورئيس الوزراء و الامين العام لجامعة الدول العربية.

ولفت إلى أن الخطوة اللبنانية ترتكز على ملفات عدة لا تتهاون القاهرة بتقديم دورا كبيرا فيها من خلال دعما اقتصادى وسياسي يخفض من وتيرة الاوجاع التى تعيشها لبنان .
وفى سبتمبر الماضي، توصلت كلا من مصر ولبنان إلى اتفاق لاستيراد الغاز الطبيبعى من مصر عبر خط يمر بالأردن وسوريا وتتوقع القاهرة أن تتمكن من بدء تصدير نحو 65 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي إلى بيروت بحلول أوئل العام المقبل.

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة