المخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد
المخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد


خاص| المخرج هاني أبو أسعد: نقاوم الاحتلال ولو بفيلم.. و«صالون هدى» قصة حقيقية 

بوابة أخبار اليوم

الجمعة، 10 ديسمبر 2021 - 06:12 م

مراد منصور
لم تحظى أفلام مخرج بشهرة عالمية في تناوله للقضية الفلسطينية مثلما حدث مع المخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد، والذي عبر عن القضية في أغلب الأعمال التي قدمها، حتى وهو يواجه صعوبات مع كل مرة يقوم فيها بالتصوير.. في السطور التالية يتحدث هاني لـ"بوابة أخبار اليوم" عن تجربته الجديدة مع فيلم "صالون هدى" الذي يعرض في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي بجدة.

بدأ أبو أسعد حديثه بالقول: "بدأ مشروع الفيلم حينما بدأت مع زوجتي أميرة في تنفيذ مسلسل لحساب شبكة (نتفيلكس)، لكن مع ظهور (كورونا) توقف المشروع، وهنا بدأنا سويا في التفكير في موضوع جديد، حيث تحدثت معي زوجتي أنها تريد تقديم سيناريو عن المرأة الفلسطينية، وهنا تذكرت واقعة حقيقية لما أكن أتذكر تفاصيلها عن محاولة تجنيد سيدات فلسطينيات عبر صالون تجميل بالضفة الغربية، وقمنا من خيالنا برسم الشخصيات والأحداث التي ظهرت في الفيلم".

أبوأسعد: سعيد بالمشاركة في مهرجان القاهرة والجوائز ليست الأهم في حياة الفنان

هاني أكد أنه لم يعد يواجه مشكلة في الحصول على تمويل مثل مرحلة البدايات، لكنه يواجه أزمات أخرى منها صعوبة التوزيع عربيا في ظل رفض الموزعين السينمائيين العرب للفيلم الفلسطيني الذي يصفونه بالـ"كئيب"، مضيفا: "يقولون لي نشاهد كل ليلة مشاكل فلسطين في النشرات الإخبارية أليس هذا كافيا.. لماذا تريدون تقديمه في فيلم سينمائي أيضا".

كما صرح أبو أسعد أنه يواجه مشكلات أخرى مع صعوبة التصوير في الضفة الغربية بسبب تصاريح العبور التي يجب الحصول عليها من سلطات الاحتلال، وزاد الطين بلة ظهور "كورونا" التي صعبت أجواء التصوير.

وعن إنتقاد بعض حركات المقاومة لأفلامه وتصويرهم بأنهم متشددين في التعامل مع الفلسطينيين، يقول هاني: "أنا مع المقاومة قلبا وقالبا، لكن هذا لا يمنع أننا قد أختلف معهم فكريا، فالإختلاف لا يعني الرفض، ولا سبيل لرفض الاحتلال سوى بالمقاومة، حتى ولو بفيلم أو كلمة".

وأكد أنه في طريقه لتقديم تجربة عالمية من خلال فيلم جديد مع أستديوهات "سوني" العالمية، وذلك بعد تجربته الأشهر التي قدمها مع النجمة البريطانية كيت وينسلت والنجم البريطاني إدريس ألبا عام 2017 من خلال فيلم "The Mountain Between Us".

فيلم "صالون هدى" يتناول قصة واقعية عن محاولة تجنيد سيدات فلسطينيات عبر صالون تجميل بالضفة الغربية واكتشاف المقاومة الفلسطينية للأمر.

الجدير بالذكر أن هاني أبو أسعد حصل على العديد من الجوائز العالمية أهمها "جولدن جلوب" عام 2006 عن فيلمه "الجنة الآن" الذي رشح أيضا عنه لجائزة "الأوسكار" أفضل فيلم أجنبي.
 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة