أوغندا
أوغندا


الري: حفرنا 20 بئرا جوفيا بأوغندا

حسين دسوقي

الجمعة، 10 ديسمبر 2021 - 07:06 م

أذاعت فضائية «تن»، لقطات يظهر من خلالها، حفر ٧٥ بئرا جوفيا فى أوغندا، وإنشاء ٧ سدود لحصاد مياه الأمطار بدولة أوغندا فى مقاطعات (كيبوجا -  واكسيو – سيرونوكو - أدجومانى) ، بالإضافة لأحد السدود بمقاطعة لياتوندى والذى تم افتتاحه منذ يومين.

وأوضح الدكتور محمد عبد العاطى وزير الري، أن العديد من المواطنين الأوغنديين كانوا يعانون من الحصول على المياه النقية والتى كانت تبعد لمسافات كبيرة يتم قطعها سيراً على الأقدام عبر مناطق معزولة وغير آمنة ، وكانت هذه المعاناة تزداد فى مواسم الجفاف، وقد استقبل الأهالى حفر هذه الآبار بسعادة بالغة لما توفره لهم من مصدر مستديم وقريب وآمن للمياه العذبة.

وأضاف وزير الري، أن الدعم المصرى للأشقاء الأوغنديين في مجال المياه لم يقتصر على الدعم الحكومى ولكنه إتسع ليشمل العديد من المبادرات الفردية لحفر الآبار بدولة أوغندا .

 وتم إطلاق مبادرة "إنشاء بئر مياه نظيفة للمناطق المحرومة بدولة أوغندا الشقيقة" تحت إشراف بعثة الرى المصرى بأوغندا، والتى تم من خلالها حفر ٢٠ بئر جوفى بالجهود الذاتية بمقاطعات أوغندية مختلفة (مثل مقاطعات كاليرو وكامولى وايجانجا وجنجا وكايونجا وغيرها).

ونفت حكومة جمهورية الكونغو الديمقراطية الموافقة على عمليات مشتركة مع الجيش الأوغندي ضد جماعات إرهابية متهمة بتنفيذ تفجيرات انتحارية في كمبالا هذا الشهر.

وقال باتريك مويايا المتحدث باسم حكومة الكونغو في مؤتمر صحفي إن "الجيشين يتبادلان المعلومات منذ شهور طويلة، إلا أنه لا وجود لقوات أوغندية حاليا في الكونغو".

وأضاف: "لم نقل إنه ستكون هناك عمليات مشتركة. قلنا إنه ستكون هناك إجراءات منسقة".

وكان تنظيم"داعش" الإرهابي أعلن أن الفصيل المحلي التابع له والذي يعرف باسم "القوات الديمقراطية المتحالفة" مسؤول عن هجوم وقع يوم 16 نوفمبر وأودى بحياة سبعة أشخاص من بينهم المفجرون الثلاثة، وأصيب فيه العشرات.

وأثارت أنباء العملية العسكرية المقترحة عبر الحدود، والتي أكدها مصدران دبلوماسيان، قلق بعض الكونغوليين الذين يتذكرون دور أوغندا في الحروب الأهلية التي انتهت عام 2003.

وقال دبلوماسي كبير في الأمم المتحدة، إن "رئيس جمهورية الكونغو فيليكس تشيسيكيدي أبلغ بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام يوم الجمعة أنه وافق على تعاون عسكري مع أوغندا ضد القوات الديمقراطية المتحالفة".

كانت قد قامت الشرطة الأوغندية بتصفية ما لا يقل عن 5 أشخاص بينهم داعية إسلامي على صلة بجماعة متطرفة مسؤولة عن تفجيرين انتحاريين وقعا في العاصمة كمبالا هذا الشهر.

بالاضافة الي قتل 4 رجال في تبادل لإطلاق النار عند بلدة حدودية قرب الكونغو فيما حاولوا العودة إلى أوغندا، وقتل الخامس وهو داعية إسلامي يدعى محمد كيرفو في "مواجهة عنيفة" عندما داهمت قوات الأمن منزله خارج كمبالا، حسبما ذكر فريد إينانغا المتحدث باسم الشرطة.

وأضاف المتحدث أن قوات الأمن تبحث عن داعية ثان هو سليمان نسوبوجا، متهما الاثنين بدفع الشباب إلى التطرف وتشجيعهم على الانضمام لخلايا سرية تشن هجمات عنيفة، وأن 21 مشبوها قيد الاحتجاز.

وجاء ذلك بعد تفجيرين وقعا الثلاثاء قتل فيهما 4 مدنيين عندما نسف انتحاريون متفجراتهم في موقعين بكمبالا، ووقع تفجير منهما قرب مبنى البرلمان والآخر قرب مركز مزدحم للشرطة.

أقرا ايضا     أوغندا والكونغو الديمقراطية تستهدفان جماعة متشددة مسلحة

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة