أبطال الفيلم ومخرجة علي الريد كاربت
أبطال الفيلم ومخرجة علي الريد كاربت


استقبال عربي حافل في العرض العالمي الأول لفيلم "شرف" بمهرجان البحر الأحمر

محمد قناوي

الجمعة، 10 ديسمبر 2021 - 09:03 م

حظي فيلم "شرف" انتاج الماني تونسي مشترك للمخرج المصري الاصل سمير نصر في عرضه العالمي الأول بلافتة كامل العدد حيث امتلأت قاعة سينما فوكس البلد بجدة عن اخرها ، ويشارك بمسابقة الأفلام الروائية الطويلة بالدورة الأولى من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، حضر العرض العالمي الأول للفيلم مخرجه سمير نصر، المنتجة سيلفانا سانتاماريا، مديرة التصوير دارجا بيلز، الممثلون أحمد المنيراوي، فادي أبو سمرة، خالد هويسة، منتج مساعد نجيم جلاسكو مايدا.

وفي الندوة التي أجراها فريق المهرجان عقب عرض الفيلم، صرّح المخرج سمير نصر "فيلم شرف يعبر عن الوطن العربي كله، لم نكن نريد أن جعل الفيلم قاصرًا على مصر، لذلك فضلنا أن يكون مكان السجن غير واضح بأية دولة، وأيضًا غير واضح الزمن تمامًا، كما كوّننا فريق تمثيلي من كل الدول العربية" وتابع "كنت أتمنى تواجد أستاذ صنع الله إبراهيم معنا اليوم، ولكنه راسلني أمس وأخبرني بأنه يشعر أننا حققنا شيئًا من الوحدة العربية من خلال هذا الفيلم".

خاص| المخرج سمير نصر: سعيت لإنتاج فيلم "شرف" في مصر لكن المنتجين رفضوا

كما قال بطل الفيلم الممثل الفلسطيني أحمد المنيراوي "فيلم شرف هو أول تجربة سينمائية لي، فكان التحدي كبير جدًا، ولكوني فلسطيني، لم تكن لدي هذه الفرصة، أو أن يكون لي الحق في الحرية والتنقل والاطلاع على العالم العربي والشعوب" كما تابع "سأظل ممنونًا طوال العمر لأستاذ سمير على هذه الفرصة، وأشكر فريق عمل الفيلم بشدة، فبرغم جميع اختلافاتنا وثقافاتنا، كنّا كعائلة أثناء تصوير الفيلم".

كما أضاف الممثل فادي أبو سمرة "لقد خلقنا وحدة من كل الجنسيات في هذا الفيلم"، بينما قال الممثل التونسي خالد هويسة "واجهت تحديًا بأنني تونسي وعلي أن أتحدث باللهجة المصرية، وأتمنى أن أكون قدمت الشخصية على المستوى المطلوب من النطق ومخارج الحروف، وأن أكون نجحت في توصيل المعنى".

ويضم الفريق التمثيلي للفيلم 7 جنسيات عربية مختلفة، وهم تونس، الجزائر، مصر، فلسطين، لبنان، سوريا، ليبيا يتناول مخرجه سمير نصر خلال الفيلم، صعوبة الحياة وراء القضبان من خلال قصة شرف، الشاب الذي يدخل السجن بعد جريمة دفاع عن النفس. في رحلة شرف هذه اكتشافه لطبيعة شخصيته واكتشافه للمجتمع بأكمله من خلال عالم السجن الذي يستنسخ النظام الطبقي الموجود خارجه، فهناك العنبر "الميرى" الذي يضم المساجين الفقراء و العنبر "الشعبي" الذى ينعم فيه المساجين الأغنياء بالعديد من المميزات.

يقوم ببطولة فيلم شرف الممثلون أحمد المنيراوي، فادي أبى سمرة، خالد هويسة، رضا بوقديدة، توفيق البحري، سيناريو سمير نصر وصنع الله إبراهيم ، إخراج سمير نصر، وتولى إنتاج الفيلم شركات: Soilfilms Media (ألمانيا)، وZone Art Films  (تونس)، Teamwerk.Die Filmproduktion (ألمانيا)، Neue Mediopolis (ألمانيا)، وقد حصل الفيلم على منحة من MFG Film Fund Baden-Württemberg, Francophonie Film Fund وSanad film fund، كما تواجد مشروع الفيلم في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي عام 2019 كجزء من the Gap Financing Market of the Venice Production Bridge.

تُقام الدورة الافتتاحية لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي في جدة البلد المصنّفة إرثاً عالمياً وفق اليونيسكو، وتعرض باقة من أهم وأحدث الإنتاجات السينمائية العربية والعالمية، ذلك إلى جانب مختارات كلاسيكية لعمالقة الإخراج، وبرامج أخرى لتعريف الجمهور بأصوات جديدة من المنطقة وخارجها. يُعتبر المهرجان منصة للسينمائيين العرب والعاملين في صناعة السينما من جميع أنحاء العالم عن طريق بناء جسور التواصل، وتنظيم مسابقة للأفلام الطويلة وأخرى للأفلام القصيرة، واستضافة باقة من الأنشطة والندوات وورش العمل.


 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة