صورة موضوعية
صورة موضوعية


رحلة داخل أول مصنع للتليسكوب في الشرق الأوسط

أحمد فتحي

السبت، 11 ديسمبر 2021 - 10:50 ص

قال المهندس مختار عبد الفتاح مدير وصاحب أول مصنع لصناعة التلسكوبات الفلكية، إنه فكر في إنشاء هذا المصنع في ثمانينات القرن الماضي عندما كان في ألمانيا الغربية يتدرب على الكمبيوتر والبرمجة لكنه قرر تغيير مجال عمله ودراسته.

وأضاف خلال تقرير عرضه برنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع على القناة "الأولى"، تقريرا تلفزيونيا بعنوان "رحلة داخل أول مصنع لصناعة التليسكوب في الشرق الأوسط"، أنه بدأ يحصل على كورسات في تصنيع العدسات والتلسكوبات الفلكية: "وجدت إقبالا كبيرًا من الشباب في مصر ثم انضمت إلينا الجامعات والمعهد القومي للبحوث الفلكية مرصد حلوان، ووزارة البيئة ووزارة السياحة". 

وتابع أن الدولة قدمت له دعما كبيرًا وقويًا للغاية، موضحًا: "رئيس الجهورية ماشي بنظام كويس جدا في مجال الصناعة والتدريب والتعليم، ووافق على إنشاء أكبر تلسكوب فلكي". 
ولفت، إلى أن مصنعه به قسم تصنيع عدسات وقسم ميكانيكا، ويتم تصنيع ماكنيات العدسات في مصر بدلًا من استيرداه من الخارج بأسعار باهضة الثمن.

وواصل: "ساعات بيتطلب منا تصنيع تلسكوبات كاسرة لقطاع التعليم، وبدأنا في تصنيع كل ما يتصل بالتلسكوبات هنا في المصنع بواقع 80% صناعة محلية و20% استيراد، ولو عندنا خامة الزجاج البصري هنقدر نصنع كل حاجة محتاجينها من الألف للياء".

اقرأ أيضا: ماذا بعد إعادة تلسكوب هابل الفضائي إلى الحياة؟
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة