الكاتب والروائي يوسف القعيد، شلة "الحرافيش"
الكاتب والروائي يوسف القعيد، شلة "الحرافيش"


يوسف القعيد يكشف «حرافيش» نجيب محفوظ: منهم أحمد مظهر

أحمد فتحي

السبت، 11 ديسمبر 2021 - 11:06 ص

تحدث الكاتب والروائي يوسف القعيد، شلة "الحرافيش"، موضحًا أنها جموعة تشكلت في أربعينيات القرن الماضي، وهم الأصدقاء المقربين من الأديب العالمي نجيب محفوظ الذي تحل ذكراه العاشرة بعد المائة لميلاده اليوم. 

وقال الكاتب والروائي يوسف القعيد، شلة "الحرافيش"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع على القناة الأولى، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي وهدير أبو زيد: "كانوا يسهرون بالتناوب في بيوتهم في الخميس من كل أسبوع، ومنهم الفنان أحمد مظهر ومحمد عفيفي وبهجت عثمان، واستمرت حتى وفاة نجيب محفوظ". 

وأضاف الكاتب والروائي يوسف القعيد، كان نجيب محفوظ يبقى معنا حتى صلاة المغرب، إلى أن يظهر الحرافيش ليتحركوا إلى بيت أحدهم لاستكمال سهرتهم ولم أكن من هؤلاء الحرافيش ولم يُكتب لي أن أحضر جلسة من جلساتهم أو سهرة من سهراتهم إطلاقا.

وتابع الكاتب والروائي يوسف القعيد، هناك مشكلة مسؤول عنها وزارة التربية والتعليم وهي عدم وجود نص واحد من نصوص نجيب محفوظ يدرس في المدارس، ولا يوجد أي عمل أدبي مقرر على تلاميذ وطلاب المدارس والجامعات، وهو عيب يتحمله التعليم المصري بشقيه التعليم العالي وما قبل العالي.

ورشّح "ملحمة الحرافيش"، للتدريس في المدارس والجامعات، لأنه عمل جيد جدًا ويخلو من أي شيء يتسبب في استبعاده.

إقرا ايضا روائي: نصوص نجيب محفوظ ملك التاريخ الأدبي في الوطن العربي | فيديو

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة