نجيب محفوظ
نجيب محفوظ


يوسف القعيد يكشف تفاصيل أول لقاء بنجيب محفوظك: «منحته أول رواية لي»

أحمد فتحي

السبت، 11 ديسمبر 2021 - 11:17 ص

قال الكاتب والروائي يوسف القعيد، إن علاقته بالأديب العالمي نجيب محفوظ بدأت عام 1969 عندما صدرت روايته الأولى "الحداد"، وكان أهم كاتب يعقد جلسة في مقهى من مقاهي القاهرة يوم الجمعة من كل أسبوع ويلتقي أصدقاءه وعشاقه ومحبيه وكانت مفتوحة للجميع.

وأضاف الكاتب والروائي يوسف القعيد، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع على القناة "الأولى"، أنه حصل على هاتفه من بريد التليفونات، واتصل به وردّ عليه وأعطاه موعدا للقائه من الساعة الخامسة والنصف لمدة 3 ساعات، فذهب إليه وأعطاه الرواية. 

وتابع: "فوجئت به بعد أسبوع، وتحديدا يوم الجمعة التالية مباشرة، أبدى له آرائه، وبسبب حماقات الشباب لم تعجبني بعض الآراء، لكن ثبت لي أن كلامه كان دقيقا جدا ومهما جدا، فرغم شهرته وكتاباته وانشغالاته الكثيرة إلا أنه قرأ الرواية خلال أسبوع وقال لي رأيه وهذا شيء لم يكن يفعله الأدباء مثله أو الأقل منه مع الشباب مثلنا، بل كان سلوكه متحضرا وفيه إحساس بالمسؤولية تجاه الأجيال التالية".

وأشار، إلى أن نجيب محفوظ لم يكن يجلس على المقهى من أجل وقت قضاء فراغه فقط، بل كان فاحصا ودارسا ومهتما جدا بتفاصيل ما يجري في الواقع والحوادث الكبرى ويحب أن يستمع، ولم يكن يرغب في التحدث والبوح بآرائه كثيرًا أو أن يحتكر الكلام كونه أهم الجالسين لكن هدفه الجوهري كان الاستماع إلى كل ما يُقال مهما كانت أهميته.

إقرا ايضا يوسف القعيد يكشف «حرافيش» نجيب محفوظ: منهم أحمد مظهر
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة