الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية
الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية


وزيرة التخطيط: 3.4% معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي لقارة أفريقيا 

حسن هريدي

السبت، 11 ديسمبر 2021 - 02:06 م


قالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الأقتصادية، إنه من المتوقع نمو الناتج المحلي الإجمالي لأفريقيا بنسبة 3.4٪ في عام 2021 بعد الانكماش بنسبة 2.1٪ في عام 2020 نتيجة للوباء.

وتابعت أن هذا الانتعاش يشير إلى نهاية أسوأ ركود منذ أكثر من نصف قرن وسيدعمه استئناف متوقع للسياحة، وانتعاش في أسعار السلع الأساسية.


وأضافت السعيد، أنه ومع ذلك فقد ضعفت مؤشرات الاقتصاد الكلي في أفريقيا بسبب الوباء، مشيرة إلى الحاجة لوضع سياسات من أجل تسريع تحول أفريقيا إلى تعافي أكثر مرونة وشمولية واستدامة بعد الوباء.


جاء ذلك، خلال مشاركة الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، بالندوة الافتراضية حول إطلاق شبكة الاقتصاديين الشباب التابعة للجنة الاقتصادية لأفريقيا، تحت عنوان "الاستثمار في مستقبل أفريقيا"، وذلك عبر الفيديو كونفرانس، والتي نظمتها لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأفريقيا بعنوان "عدم اليقين العالمي واستقرار الاقتصاد الكلي في أفريقيا: ما هو دور نماذج الاقتصاد الكلي".


وأشارت السعيد، إلى حاجة متخذي السياسات إلى أدوات تنبؤ تعمل على تفعيل توقع المسار المحتمل للمؤشرات الاقتصادية المهمة مثل التضخم أو الناتج أو البطالة، إضافة إلى حاجتهم للأدوات التي تساعد على تحديد الآثار الاقتصادية للتغييرات في السياسة النقدية، مشيرة إلى أهمية أن تسعى شبكة الاقتصاديين الشباب في اللجنة الاقتصادية لأفريقيا إلى إنشاء منصة للنظراء للتعلم والبحث لتمكين وإشراك جيل جديد من صانعي الاقتصاد الكلي الشباب ذوي المهارات لدعم التميز في نمذجة الاقتصاد الكلي، ومساعدة الدول الأفريقية على تحقيق أهداف أجندات 2030 و2063.


أقرأ ايضا وزيرة التخطيط: المتغيرات الجديدة شككت في الانتعاش الاقتصادي

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة