طريق القاهرة -كيب تاون
طريق القاهرة -كيب تاون


«مصر بتبني».. جولة خاصة تبرز مميزات طريق «القاهرة- كيب تاون»| فيديو

أحمد عبدالرحيم

السبت، 11 ديسمبر 2021 - 02:57 م

عرض برنامج "مصر بتبني"، المذاع عبر قناة "إكسترا نيوز" الفضائية، تقريرا حول طريق طريق "القاهرة -كيب تاون"، حيث دخلت مصر بإنشائه عصر الطرق العابرة للقارة الأفريقية، ويعد من أكبر شرايين التنمية لإفريقيا بامتداده من أقصى شمالها لعمق جنوبها.

 

قال المهندس أحمد خالد، المشرف على مشروع طريق القاهرة- كيب تاون، إن المرحلة الثانية من المشروع تبدأ من جنوب مدينة المنيا وحتى تقاطع محور ديروط بطول 52 كيلو متر.

وأشار المشرف على المشروع، إلى أن المرحلة الثانية مقسمة إلى خمسة قطاعات، وكل قطاع يشمل 10 كيلو متر، ومقسمة على خمس شركات.


ولفت المهندس أحمد، إلى أن الطريق القديم كان منهارا ولا يسمح بسيولة الحركة على الطريق، ولا يستوعب الحركة المرورية بالنسبة للنقل والشاحنات الثقيلة.

وقال المهندس مصطفى مسعد، رئيس منطقة أسيوط والمنيا بهيئة الطرق والكباري، إن المرحلة الأولى من الطريق تم انجازها بالكامل بنسبة 100%، وأن المرحلة الثالثة تم تجهيز التصميمات الانشائية، وعلى وشك التنفيذ  بطول 105 كيلو متر.

اقرأ أيضا

الطرق والكباري: طريق القاهرة - كيب تاون طوله 10 آلاف و500 كيلو

يعد طريق "القاهرة- كيب تاون" أحد المشروعات التنموية الحديثة الذي تسعى البلاد لإتمامه، كونه يهدف لتنمية حركة التجارة بين مختلف دول القارة الإفريقية، فهو أطول طريق بري يربط بين شمال إفريقيا وجنوبها، يبلغ طوله نحو 9700 كم، وأعلنت عنه الحكومة منتصف عام 2015.

يبدأ طريق "كيب تاون"، من ميناء الإسكندرية على البحر المتوسط مرورًا بالقاهرة- إلى السودان وجنوب السودان وإثيوبيا وتنزانيا وكينيا وزامبيا وصولًا إلى جنوب إفريقيا.

يهدف الطريق، لتعزيز التبادل التجاري بين مصر والسودان وإثيوبيا وكينيا وتنزانيا وزامبيا وزيمبابوي والجابون وجنوب إفريقيا، من خلال تسهيل النقل البري بين تلك الدول، إذ يستطيع أي مستثمر نقل بضاعته لأي دول من الدول التي يمر به الطريق في زمنٍ قياسي لا يزيد عن 4 أيام على عكس البحر الذي يستغرق شهورًا.

وكان قد أعلن وزير النقل السابق هشام عرفات، في فبراير 2019- انتهاء الجزء الخاص بمصر في الطريق حتى حدود السودان، مؤكدًا حين ذاك إنه أصبح جاهزًا للعمل، لافتًا إلى أن هناك نحو 500 كم في المنطقة بين جنوب السودان وتنزانيا، غير مكتملة في الطريق ويتم العمل حاليًا على تجيزها.

تنفذ شركة المقاولون العرب، جزأين من الطريق بين إثيوبيا وكينيا، وتم الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى البالغة 95 كم فيما يتم العمل حاليا على الانتهاء من المرحلة الثانية التي تقدر بـ74 كم.

وكان قد دعا الرئيس عبد الفتاح السيسي، في كلمته في ختام فعاليات منتدى "أفريقيا 2018" الذي أقيم بشرم الشيخ، إلى الإسراع في الانتهاء من طريق القاهرة- كيب تاون، لدمج أقطار القارة، وتوسيع حركة التجارة بين بلدانها، مطالبًا بتحفيز وتيسير عمل الشركات الأفريقية في مصر، لتحفيز الاستثمارات المشتركة والاستفادة من التطور المستمر في الاقتصاد المصري.


 

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة