تنزانيا
تنزانيا


شاهد المعجزة التي حققتها مصر على أرض تنزانيا | فيديو

حسين دسوقي

السبت، 11 ديسمبر 2021 - 04:25 م

استعرضت فضائية “إكسترا نيوز” المعجزة التي حققتها مصر على أرض تنزانيا، في ظل التعاون المصري الأفريقي.

وتحظى تنزانيا باهتمام من القيادة السياسية في مصر تُرجم في بناء السد التنزاني ومحطة جوليوس نيريري بتحالف مصر بين شركتي السويدي والمقاولون تحت إشراف الحكومة المصرية، بتكلفة 2.9 مليار دولار.

وجاءت زيارة سمية حسن، رئيسة تنزانيا، إلى مصر لتعطي دفعة أكبر للعلاقات بين البلدين، والذي زاد من بناء القدرات العسكرية، بالإضافة إلى زيارة وفد مصري يضم رجال الأعمال لمدينة دار السلام، وإقامة منتدى العلاقات الاقتصادية.

كما قامت وزارة الري المصرية بحفر 75 بئرا وبناء 7 سدود لتوفير مياه الشرب للمناطق النائية.

كما يعد مشروع مقاومة الحشائش المائية بالبحيرات العظمى من أنجح التعاونات، والذي عمل على تحسين مستوى زيادة الإنتاج السمكي وإنتاج الغاز الحيوي والسماد العضوي.

ولم يتوقف التعاون في مجال المياه فقط، فقد أقامت مصر المركز الطبي بمدينة جينجا الأوغندية في أكتوبر الماضي وزودته بأحدث الأجهزة الطبية.

وقالت المهندسة نيرة السيد، مديرة إحدى المشاريع في سد جوليوس نيريري بتنزانيا، إنه تم نقل خبرات كبيرة للجانب التنزاني خلال أعمال بناء سد تنزانيا .

أقرا ايضا    معيط: تعزيز التعاون مع تنزانيا ونقل خبرات ميكنة المنظومتين الضريبية والجمركية 

وأضافت في تصريحات تلفزيونية من تنزانيا عن سد جوليوس نيريري والمذاعة على قناة صدى البلد، إنه فخورة للغاية بإنجاز مشروع سد جوليوس نيريري بتنزانيا باسم مصر.

وأضافت المهندسة نيرة السيد، أن جميع العاملين المصريين في مشروع السد بتنزانيا يقدمون صورة حضارية عن مصر عن كيفية التعامل مع الجميع داخل المشروع.

وقدمت الإعلامية رشا مجدي التحية على الهواء للمهندسة نيرة السيد على أدائها وعملها وسرعة انجاز مشروع سد جوليوس نيريري بتنزانيا.

وكان الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، قد تابع سير العمل بمشروع سد ومحطة "جوليوس نيريرى" الكهرومائية، الذي يُنفذه التحالف المصري لشركتي "المقاولون العرب" و"السويدي إليكتريك" على نهر روفيجي بدولة تنزانيا، بتكلفة تبلغ 2.9 مليار دولار.

ويرافق الوزير في الزيارة، اللواء محمد عصام، مساعد الوزير، المشرف على مكتب الوزير، واللواء محمود نصار، رئيس الجهاز المركزي للتعمير، رئيس لجنة متابعة المشروع، ومن ممثلي التحالف المُنفذ للمشروع، المهندس أحمد العصار، النائب الأول لرئيس مجلس إدارة شركة المقاولون العرب، والمهندس حسام الريفي، عضو مجلس الإدارة، والمهندس أحمد السويدي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لمجموعة "السويدي إليكتريك"، والمهندس وائل حمدي، نائب رئيس الشركة، وذلك في إطار المتابعة الدورية الميدانية لسير العمل بالمشروع.

وأكد وزير الإسكان أن هناك تكليفا من الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بتقديم الدعم الكامل لتنفيذ مشروع بناء سد "جوليوس نيريري"، مع ضمان تحقيق أفضل مستويات الأداء والمعايير الانشائية، وبحيث يصبح هذا السد نموذجاً رائداً ورمزاً للتعاون والصداقة بين مصر وتنزانيا وكافة الدول الأفريقية الشقيقة، خاصة أن تنفيذ هذا المشروع القومي سيسهم في تحقيق آمال وتطلعات الشعب التنزاني الشقيق، للحصول على حياة أفضل، وتنفيذ مشروعاتهم التنموية.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة