البلازما
البلازما


الصحة تكشف مشتقات البلازما واستخداماتها .. فيديو 

ناجي أبو مغنم

السبت، 11 ديسمبر 2021 - 09:25 م

 

كشفت وزارة الصحة والسكان، عن مشتقات البلازما واستخداماتها في علاج العديد من الأمراض، مشيرة إلى أن التبرع بالبلازما آمن وفعّال.

وقالت الوزارة عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، أن عوامل التجلط، هي علاج مرضي النزف المزمن «الهيموفيليا».

وأشارت وزارة الصحة والسكان، أن الألبومين علاج مرضي التهاب الكبد ومرضي الكلى، وفيبرينوجين علاج مرضي خلل أو نقص فيبرينوجين الدم، كما تسهم الأجسام المضادة في علاج مرض نقص المناعة.

أن التبرع ببلازما الدم يساعد الأطفال المصابين بالهيموفيليا في تفادي النزيف داخل الأنسجة وتلف المفاصل الناتج عنه إعاقات، وكذلك نزيف المخ والجهاز الهضمي. 

ومن ناحية أخرى، كشف الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة المصرية، ضرورة الحصول على اللقاح المضاد لفيروس كورونا.

وقال متحدث الصحة عبر الصفحة الرسمية للوزارة على موقع الوزارة عبر فيسبوك، إنه بناء على أحدث الدراسات في هذا الشأن ومن خلال دراسة أجريت في محافظة انتاريو بدولة كندا تبين الآتي: 

وأوضح أن احتمالية الإصابة بفيروس كورونا مصحوبة بأعراض تكون أكثر 5 مرات مقارنة بغير الحاصلين علي اللقاح المضاد للفيروس.

وأضاف أن احتمالية دخول المستشفى بالنسبة لمرضي فيروس كورونا يكون أكثر 13 مرة بالنسبة لغير الحاصلين علي لقاح كورونا .

وأكد الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة المصرية، أن فرصة دخول العناية المركزة بسبب الإصابة بفيروس كورونا تكون أكثر 23 مرة بالنسبة لغير الحاصلين علي لقاح كورونا.

واختتم مؤكدًا أن التطعيمات المضادة لفيروس كورونا فعالة بدرجة ممتازة في الوقاية من المرض الشديد.

و أعلنت وزارة الصحة والسكان، الجمعة، عن خروج 905 متعافين من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 305652 حتى اليوم.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة