محطة الضبعة النووية - صورة أرشيفية
محطة الضبعة النووية - صورة أرشيفية


«حلم مصري بقدرة 1200ميجا وات.. تشغيل المفاعل النووي الأول 2028 » | فيديو

أحمد عبدالرحيم

الأحد، 12 ديسمبر 2021 - 10:36 ص

محطة الضبعة النووية، حلم مصري يزيد عمره عن 60 سنة لكنه بات قريب المنال وخلال سنوات سيكون واقعا يضيف عنصرا جديدا لمزيج الطاقة في مصر، ولن ينعكس أثره على الدولة المصرية فقط، بل على القارة بأكملها.

وعرض برنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع على القناة "الأولى"، والفضائية المصرية، اليوم الأحد تقريرا تلفزيونيا بعنوان «حلم مصري بقدرة 1200ميجا وات.. 2028 تشغيل المفاعل النووي الأول»، إذ أن هيئة المحطات النووية أعلنت التزامها بالجدول الزمني لتنفيذ برنامجها النووي لتوليد الكهرباء بقدرة 4800 ميجا وات بالضبعة.

الدولة المصرية ستتعاون مع شركة روساتوم الروسية المسؤولة عن إنشاء المحطة، وحيث إن جميع العاملين بالمشروع يسيرون على قدم وساق للانتهاء من المحطة في موعدها المحدد، ووفقا للجدول الزمني سيتم تشغيل المفاعل النووي الأول بقدرة 1200 ميجا وات لتوليد الكهرباء وفقا للجدول الزمني المشروع تجاريا في عام 2028.

وسيتم تشغيل باقي المفاعلات تباعا بكامل قدرتها في 2030، وسيتم تنفيذ المفاعلات الأربعة بالمحطة النووية بالضبعة من نوع مفاعلات من الجيل الثالث مجهزة بأحدث أنظمة السلامة، مع إضافة معايير السلامة يكون لها قدرة غير مسبوقة على مقاومة الحوادث الضخمة، ومن المقرر أن يوفر المشروع 30 ألف فرصة عمل.

اقرأ أيضا : رئيس المحطات النووية: الضبعة تخدم استراتجية 2030 للارتقاء بالإنسان المصري

ومحطة الضبعة النووية من المخطط أن تكون أول محطة طاقة نووية في مصر، ستقع في مدينة الضبعة بمحافظة مطروح والتي تبعد حوالي 289 كم شمال غرب القاهرة. ستحتوي المحطة على 4 مفاعلات VVER-1200،مما يجعل مصر الدولة الوحيدة في المنطقة التي لديها مفاعل من الجيل الثالث.

وفي 19 نوفمبر،2015 وقعت مصر وروسيا على إتفاق مبدئي، بموجبها ستقوم روسيا ببناء وتمويل أول محطة للطاقة النووية في مصر، في نوفمبر 2017 تم توقيع العقود الأولية لبناء 4 وحدات VVER-1200 بحضور الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

تبلغ تكلفة المشروع 28.75 مليار، ستمول روسيا 85% من المشروع في صورة قرض حكومي بينما ستتكفل مصر بتمويل الـ 15% الباقية.ينص الاتفاق على أن القرض يستخدم على مدار ثلاثة عشر عامًا، يبدأ سداد الفوائد على القرض فورًا مع استلام أول دفعة من القرض وتبلغ سعر الفائدة 3% سنويا.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة