الدكتور احمد المنظري المدير الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية
الدكتور احمد المنظري المدير الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية


الصحة العالمية: 43% من دول الشرق الأوسط تعطلت الرعاية الصحية بها مع كورونا

مروة صالح

الأحد، 12 ديسمبر 2021 - 01:52 م

قال الدكتور أحمد المنظري المدير الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية، إن دول إقليم شرق المتوسط التي تضم 22 دولة عربية وإسلامية قد حققت مستويات مختلفة من التقدم في مجال الرعاية الصحية الشاملة قبل جائحة كورونا، ولكن مع  بداية الجائحة بالمنطقة في شهر مارس 2021، سجلت 43% من البلدان عن تعطُّل خدمات الرعاية الصحية الأولية، وأبلغت 45% عن تعطُّل خدمات الرعاية التأهيلية والمُلطِّفة والطويلة الأجل.

اقرأ أيضا: قافلة طبية «رمد» للكشف وإجراء العمليات الجراحية لـ1023 من الأهالي بالمنيا

وتأثَّرت التدخلات الجراحية والطارئة والحرجة المنقذة للأرواح في خُمْس البلدان تقريبًا، وأبلغ أكثر من ثُلثي البلدان عن توقُّف العمليات الجراحية غير الضرورية. 

وقد عانت طائفة كبيرة من الخدمات الأخرى، ابتداءً من خدمات التمنيع وصولًا إلى صحة المرأة والصحة النفسية ورعاية مرضى السرطان. أضِف إلى ذلك أننا فقدنا، بكل أسف، كثيرًا من زملائنا العاملين الصحيين بسبب الجائحة. وعلينا أن نضمن عدم حدوث ذلك مرةً أخرى
 وأشار أن جاحة كوفيد-19 كانت نكسةً  كبيرةً، فقد أبرزت أوجه التفاوت الكبير في قدرات البلدان على مواجهة الأزمة، والحاجة الملحة إلى نُظُم صحية قوية من أجل التأهب لمواجهة جميع حالات الطوارئ والاستجابة 

وقال خلال فاعليات اليوم العالمي للرعاية الشاملة إن اليومَ، يحتفل العالَمُ بـ(يوم التغطية الصحية الشاملة) وهو يومٌ يُذكِّرنا جميعًا بأهمية الحق في الصحة للجميع  كل مكان وتعني التغطية الشاملة أن يستطيع جميع الناس الحصول على ما يحتاجون إليه من خدمات صحية جيدة، دون أن يعانوا ضائقةً ماليةً‎.


ولفت أن المنظمة اختارت موضوع حملة هذا العام هو "لا تترك صحة أحد خلف الركب: استثمِر في النُّظُم الصحية الشاملة للجميع". ويُبيِّن هذا الموضوع الأهمية البالغة لبناء نُظُم صحية أقوى وأكثر أمانًا وإنصافًا، ويمكنها تقديم خدمات الرعاية الصحية الأساسية والجيدة في الوقت المناسب إلى كل مَنْ يحتاج إليها، رغم التحديات التي فرضتها جائحة كوفيد-19.


وأشار لقد انضمت بلدان إقليم منظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط إلى الحركة العالمية للتغطية الصحية الشاملة، فأعادت تأكيد التزامها بتحقيق التغطية الصحية الشاملة في إعلان صلالة لعام 2018، وفي اجتماع الأمم المتحدة الرفيع المستوى بشأن التغطية الصحية الشاملة في عام 2019. 

 وأوضح أن الاحتفال بيوم التغطية الصحية الشاملة في هذا العام يشتمل على سلسلة من الفعاليات خلال الفترة من 12 إلى 16 ديسمبر. ومن دواعي فخرنا أننا سنُصدِر، بعد ظُهر اليوم، تقريرين مهمين عن التغطية الصحية الشاملة في إقليمنا. وقد أُعِدَّ هذان التقريران بالاشتراك مع زملاء لنا من البنك الدولي. وسيعرض التقريران أحدث المعلومات عن الشوط الذي قطعه العالم في تحقيق هدفي التغطية الصحية الشاملة، وهما: التغطية بالخدمات والحماية المالية.


وأنهى حديثة قائلا فلنعمل معًا لنضمن أنَّ التعافي من الجائحة يُسهِم في بناء نُظُم صحية قادرة على الصمود، وتنهض بتحقيق التغطية الصحية الشاملة والهدف المتمثل في توفير الأمن الصحي.الصحة للجميع وبالجميع!

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة