جمال بلماضي
جمال بلماضي


«جمال بلماضي» أفضل مدرب للمنتخبات في إفريقيا 2021

محمد أنور

الأحد، 12 ديسمبر 2021 - 08:39 م

أعلن الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم (IFFHS)، اليوم الأحد، عن فوز المدرب الجزائري جمال بلماضي بجائزة أفضل مدرب في قارة أفريقيا خلال العام الحالي 2021.

وقال الاتحاد الدولي للتاريخ والإحصاء في بيان رسمي إن الجزائري جمال بلماضي، المدير الفني لمنتخب بلاده، فاز بلقب أفضل مدرب للمنتخبات، بعد المستوى الرائع للفريق وسلسلة انتصاراته هذا العام.

وتمكن المنتخب الجزائري من بلوغ نصف نهائي بطولة كأس العرب، بعد فوزه بركلات الترجيح (5-3) على شقيقه المغربي، في اللقاء الذي أقيم بملعب الثمامة ضمن مواجهات ربع نهائي، والتي تستضيفها العاصمة القطرية الدوحة حتى 18 ديسمبر الجاري .  

وانتهى الوقتان الأصلي والإضافي بالتعادل (2-2)، ليلجأ الفريقان لركلات الترجيح التي ابتسمت في النهاية لمصلحة منتخب الجزائر.

وتقدم المنتخب الجزائري عن طريق ياسين براهيمي من ضربة جزاء في الدقيقة 62، قبل أن يدرك محمد ناهيري التعادل للمنتخب المغربي في الدقيقة 64.

وفي الدقيقة العاشرة من الشوط الإضافي الأول سجل يوسف البلايلي الهدف الثاني للمنتخب الجزائري، قبل أن يدرك بدر بانون التعادل للمنتخب المغربي في الدقيقة السادسة من الشوط الإضافي الثاني.

ومن المقرر أن يواجه الجزائر نظيره قطر عقب فوز العنابي على الإمارات بخماسية نظيفة خلال المباراة التي أقيمت بينهما الجمعة في ربع النهائي، وسيجمع اللقاء الثاني في نصف النهائي بين مصر وتونس .

وجاءت تشكيلة المغرب الرسمية بتواجد كل من: "الزنيتي، نهيري، بوفتيني، بانون، الشيبي، جيران، الكرتي، حافيظي، رحيمي، بن شرقي، الحداد".

بينما جاءت تشكيلة الجزائر الرسمية بتواجد كل من: "رايس مبولحي، حسين بن عيادة، إلياش شتي، محمد الأيمن توقاي، عبد القادر بدران، حسام الدين مريزيق، سفيان بن دبكة، ياسين ابراهيمي، يوسف بلايلي، طيب مزياني، مروان زروقي".

وكان دور المجموعات قد شهد مشاركة 16 منتخبا كالتالي : المجموعة الأولي: قطر، العراق، عمان، البحرين ، والمجموعة الثانية: تونس، الإمارات، سوريا، موريتانيا ، والمجموعة الثالثة: المغرب، السعودية، الأردن، فلسطين ، والمجموعة الرابعة: مصر، الجزائر، لبنان، السودان .

وأقيمت مباريات دور المجموعات على 6 ملاعب بينها ملعبان جديدان يدخلان الخدمة لأول مرة وهما ستاد البيت وستاد 974 بجانب ستادات الثمامة وأحمد بن على والمدينة التعليمية، والجنوب .

وتعد النسخة الحالية هي العاشرة من تاريخ البطولة التي أقيمت أول نسخة منها عام 1963 في لبنان وجرت النسخة الأخيرة عام 2012 في السعودية.

ويعد المنتخب العراقي الأكثر إحرازا للألقاب برصيد 4 ألقاب وفازت السعودية بلقبين وكل من تونس ومصر والمغرب بلقب واحد لكل منها.

وقبل النسخة الحالية تعد نسختا 1998 و2012 شاهدتين على مشاركة أكبر عدد من المنتخبات في نسخة واحدة بمشاركة 12 فريق.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة