خالد عكاشة
خالد عكاشة


خالد عكاشة: مصر تسعى لحفظ الأمن والاستقرار بالقارة السمراء

حسين دسوقي

الأحد، 12 ديسمبر 2021 - 10:23 م

قال العميد خالد عكاشة، مدير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، إن هناك اعتمادية واضحة على الجهد المصري في معادلة حفظ الاستقرار والأمن في الإقليم، وهذا الجهد المصري يتوسع اليوم ليشمل كل القارة السمراء.

وتابع "عكاشة"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لبنى عسل، ببرنامج "الحياة اليوم"، المذاع على فضائية "الحياة"، مساء الأحد، أن لجنة أجهزة الأمن والاستخبارات الأفريقية تستهدف التعاون وتبادل المعلومات بين أجهزة المخابرات بشأن كافة التهديدات الأمنية المشتركة، وهذه المهمة كبيرة، ومتنوعة المسارات والمهام، مشيرًا إلى أن التنسيق بين أجهزة المخابرات الإفريقية سيكون محل متابعة كبيرة من القيادة السياسية.

وتابع أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يحظى بثقة كبيرة من قبل دول القارة السمراء منذ توليه رئاسة الاتحاد الإفريقي، مضيفًا أن مصر تسعى لحفظ الأمن والاستقرار في القارة السمراء.

ومن ناحية آخرى، فقد قال العميد خالد عكاشة، مدير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، إن معرض مصر الدولي للصناعات العسكرية والدفاعية "إيديكس 2021" يجعلني قبل أن أكون متخصصا، أشعر بفخر كبير جدا".

وأضاف خالد عكاشة على فضائية "إكسترا نيوز"، أن المعرض هو حدث دولي بامتياز، مشيراً إلى الاهتمام والإقبال الكبير من الشركات العالمية، والخبراء الدوليين على مستوى العالم وحرصهم على تواجدهم ومشاركتهم في هذا الحدث.

وأوضح مدير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية: "انا شايف ان ده إضافة كبيرة جداً لـ السُمعة والمكانة المصرية أن يكون هذا الزخم الدولي موجود على أراضيها".

وأشار العميد خالد عكاشة، مدير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، إلى أن هناك اتقانا كبيرا للغاية في مسألة التنظيم والاستضافة.

وأكد مدير المركز المصري للفكر: "استمعت بنفسي إلى إشادات من كل الأجنحة الدولية والعربية الموجودة، حيث أشادت بحجم الجهد المبذول في عملية التنظيم، وهذا أمر إيجابي جداً، بالإضافة إلى البعد الاستراتيجي المهم للغاية".

ونوه العميد خالد عكاشة، مدير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، بأنه يتم على أرض القاهرة عرض آخر ما وصلت إليه التكنولوجيا في مجالات الدفاع والأمن، مشيراً إلى أن هذا يساهم في معادلة القوة الشاملة للدولة إضافة إلى تطوير حجم الصناعات الوطنية مما يشعرنا بالفخر.

اقرأ أيضا  | عكاشة: التغير المناخي أصبح فاعلا في ظاهرة الإرهاب

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة