نبات المورينجا
نبات المورينجا


خبير: المورينجا تحتوي على الأحماض الأمينية اللازمة لجسم الإنسان

محرم الجهيني

الإثنين، 13 ديسمبر 2021 - 09:44 ص

كشف د.محمد إبراهيم عزو الباحث بقسم تكنولوجيا الحاصلات البستانية بالمركز القومي للبحوث والمستشار الإعلامي للجمعية العلمية المصرية للمورينجا، أن الجمعية العلمية المصرية للمورينجا ووحدة مجال إنتاج المورينجا بالمركز القومي للبحوث، شاركت في المنتدى العالمي المنعقد بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وجاء ذلك استكمالا لمسيرة الدكتور أبو الفتوح أبو المورينجا في مصر والعالم العربي، حيث تم عرض منتجات المورينجا لتعريف زوار المنتدى بفوائد شجرة المورينچا شجرة المستقبل الطبي والغذائي والاقتصادي في مصر والعالم العربي  .

وأضاف الباحث بقسم تكنولوجيا الحاصلات البستانية أن شجرة المورينجا تزرع بالبذور في المواعيد المناسبة، من أواخر شهر أبريل إلى نهاية شهر سبتمبر، وهي شجرة سريعة النمو، وتتحمل ظروف العطش مثل الزيتون، وتتحمل الحرارة في الظل حتى 48 درجة مئوية وتتحمل ظروف الملوحة حتى درجة 3500 جزء فى المليون .

ولفت إلى أنها تزهر بعد حوالي سنة من الزراعة، وتستمر الأزهار على الشجرة مدة ثمانية أشهر من أبريل حتى نوفمبر مما يرشحها لأن تكون شجرة المستقبل الاقتصادي والطبي، حيث أصبحت الشجرة الرئيسية والقومية مثل الهند ودول جنوب شرق آسيا  .

 

وأشار د.محمد إبراهيم عزو إلى أن أوراق المورينجا تحتوي على المواد اللايسين والمثيونين، وهي أحماض أمينية أساسية وكل حمض أمينى له فوائد متخصصة للإنسان حيث يساعد الجسم على امتصاص الكمية المناسبه له من الكالسيوم الموجود في الغذاء، كما يساعد في تكوين الكولاجين الموجود في غضاريف العظام والأنسجة الضامة، ويدخل في انتاج الأجسام المضادة للميكروبات والانزيمات والهرمونات.

وأثبتت الدراسات الحديثة، أنه يحسن من توازن العناصر الغذائية التي تقلل من النشاط الفيروسي في الجسم.

وتابع تحتوي أوراق المورينجا  على الحمض الأمينى المثيونين الذي يمد الجسم بعنصر الكبريت اللازم له لتحميه من المشاكل التي تضر بالشعر والأظافر والجلد، كما أنه يقلل الكوليستيرول الضار بالجسم وتحفيز الكبد لإنشاء lecithin ويقلل أيضا من الدهون على الكبد ويحمي الكلي مما يقلل من تهيج المثانة. 

 وأوضح الباحث بالمركز القومي للبحوث أن أستخدام المورينجا يقي من هشاشة العظام وخاصة للنساء فوق سن الـ 45 سنة لإنها تحتوى على كمية كبيرة من الكالسيوم سهل الامتصاص يعالج مشكلة هشاشة العظام ويزيل أوجاع العظام عند الكبار ويساعد في التحام العظم في حالة الكسور والنمو السريع للأسنان والعظام عند الأطفال الكولسترول في الدم إلى مستواه الطبيعي .

اقرأ ايضا :  شجرة مصرية تعالج 300 مرض وتحافظ على سلامة الكبد


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة