صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


«التعليم»: المدارس الدولية الحكومية«IPS» مستقبل التعليم في مصر| فيديو

فاتن زكريا

الإثنين، 13 ديسمبر 2021 - 10:31 ص

أعدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، فيديو عن نشأة المدارس الدولية الحكومية التابعه للوزارة .

وعرض الفيديو تكوين مؤسسة المدارس الدولية في مصر بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم ، كون مشروع المدارس الدولية في مصر IPS ، مشروع وطني يهدف لنمط جديد في المدارس الحكومية ونمط يجمع بين التعليم المصري عبر سنوات والمعايير الدولية للتعليم ،ويضعها في منظومة واحدة ومنظومة تؤهل أجيال بكره لبناء مصر المستقبل ليصبحوا خبراء و رواد يقودوا العالم في جميع المجالات.

وقالت الوزارة من خلال الفيديو : وبالفعل حققنا بداية الحلم ده بقيادة وزارة التربية والتعليم ومؤسسة المدارس الدولية في مصر بافتتاح اكثر من ١٧ مدرسة دولية في مختلف أنحاء الجمهورية ( القاهرة _ الجيزة _ القليوبية _ الاسكندرية _ طنطا _ المنصورة _ دمياط _ بورسعيد _ الشرقية _ كفرالشيخ ) ..مدارس مجهزة باحدث الادوات التعليمية والتكنولوجية وبكوادر تعليمية مميزة قادرة علي تمكين تهليم ولادنا وبناتنا امام مطالب الغد وتحدياته ، وبيتخرجوا منها بشهادات دولية معتمدة ، وعلشان عارفين ان تطوير التعليم في مصر مهمة مستمرة ..مؤسسة المدارس الدولية تقوم بدعم فني دائم لهذة المدارس ، دعم يشمل تقديم دورات تدريبية للتطوير المهني، مع تحديث مستمر للمناهج ، وإشراف مباشر علي تطبيقها ، بالاضافة لدعم اداري وتكنولوجي ، نقدر نضمن من خلاله اقبال اولادنا علي التعليم اللي يستحقه ..تعليم بيطلق طاقات الطفل المصري ،ويضعه في مركزه التاريخي في صدارة صناع الحضارات ..IPS مستقبل التعليم في مصر ".

يذكر أن بدأت وزارة التربية والتعليم، في عام 2014، تدشين مدارس دولية حكومية مخفضة المصاريف، للتخفيف عن كاهل المواطن المصري، في الوقت الذي ترفع فيه المدارس الخاصة والدولية مصروفاتها بصورة سنوية.


وبدأت الوزارة بمدرستين في المعادي والشيخ زايد، حتى وصلت ل17 مدرسة حاليا، بمصروفات دراسية تصل ل15 ألف جنيه، في حين أن مصروفات المدارس الدولية الخاصة بين 60 و150 ألفا.


وتنقسم المدارس الدولية الحكومية إلى نوعين، الأول المدارس المصرية الدولية لتدريس المناهج البريطانية IG، والثاني المدارس المصرية الدولية لتدريس مناهج البكالوريا الدولية IB.


ومن ضمن الضوابط الموضوعة للدراسة في هذه المدارس، ألا يزيد عدد الطلاب في كل فصل عن 30 طالبا، بعد اجتياز الطالب وولي الأمر لاختبارات القبول بها، من خلال اللجنة الموضوعة من مؤسسة أصحاب المدارس الدولية، وفقا لبروتوكول مع وزارة التربية والتعليم. 

 


وعن طبيعة هذا الاختبار، توضح مصادر بوزارة التربية والتعليم ، ان كل مدرسة تقوم بعمل إعلان على الإنترنت عن موعد محدد لقبول الطلاب، وعليه تقوم كل مدرسة بتشكيل لجنة من مدير المدرسة وبعض المدرسين لمقابلة الطفل واختيار الطفل المناسب لطلبات المدرسة من حيث السن والقدرة على تقبل التعليم الدولي. 

أما بالنسبة لاختيار المدرسين، فإن اختيار المدرسين في هذه المدارس، يكون من خلال استقدام مدرسين من المدارس الحكومية، بشرط استيفاء الشروط المطلوبة واجتياز الامتحان الموضوع من قبل مؤسسة أصحاب المدارس الخاصة، ويحصل المعلمون في هذه المدارس على رواتب تفوق رواتب معلمي المدارس الحكومية، وقال أحد المعلمين إن المدرس في المدارس الدولية الحكومية يحصل على 4 أو 5 آلاف جنيه، زيادة فوق مرتبه.

 


ووفقا للقانون، يسمح بعمل 10% من المعلمين من غير العاملين في وزارة التربية والتعليم في هذه المدارس، شريطة اجتياز الاختبارات والمساهمة بصورة كبيرة في تحقيق ما دشنت من أجله المدارس الدولية الحكومية. ووضع بند ال10% تحديدا، لاختيار معلمين أكفاء في مادة اللغة الإنجليزية، من خريجي الكليات المتخصصة، لتحسين مستوى المدرسين، مقابل تعاقد سنوي يحصل من خلاله هؤلاء على رواتبهم من ميزانية المدرسة.


اقرأ أيضا| مدرسة دولية حكومية تحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف | صور

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة