الساحل الشمالي
الساحل الشمالي


«الساحل الشمالي»: استلمنا 18 قرارا وزاريا.. وإصدار التراخيص قريبا |خاص

ريم حمادة

الإثنين، 13 ديسمبر 2021 - 04:05 م

 كشف المهندس  أحمد مكى رئيس جهاز القطاع الثانى بالساحل الشمالى الغربى،خطة العمل التى تخص القطاع وتحديدا المنطقة الواقعة من الكيلو 120 للكيلو 222.

وأضاف مكي في تصريحات خاصة لـ بوابة أخبار اليوم : لازلنا في المرحلة الأولى من خطة العمل ، وهي التفاوض مع الكيانات المتواجدة والتى كان لديها عقود مع جهة الولاية السابقة ،و هي محافظة مطروح ، وذلك تنفيذا للقرار الجمهورى 361 رقم لسنة 2020 ، بإعادة تخصيص قطع أراضٍ بالساحل الشمالى الغربى لصالح هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، لاستخدامها فى إقامة مجتمعات عمرانية جديدة، والتى تُقدر مساحتها بـ 707 آلاف فدان تقريباً ".

وتابع : "فيما يخص المسافة من الكيلو 120 للكيلو 222 ، هناك شركات تطوير وجهات كانت متعاقدة على أراضي بهذه المنطقة ، ومع انتقال الولاية لهيئة المجتمعات العمرانية ، بدأنا العمل والتفاوض مع هذه الكيانات ، لتوفيق أوضاعها".

وأوضح  : هناك شركات كان لها عقود مسجلة ، وشرعت في البناء ولم تستكمل ، وهناك شركات لم تنفذ أيا من مشاريعها ، مؤكدا أن الشركات التى انتهت من مشروعاتها ليس لديها أية مشاكل ولم نطالبهم بشىء على الإطلاق ، وانما التفاوض مع الشركات التى لم تستكمل أو لم تنفذ مشروعاتها بالاساس ،متابعا :" من غير المقبول أن شركة أوجمعية  متعاقدة على أراضي لإقامة مشروعات بها من 10 و15 عاماً ولم تنفذ أياً من مشاريعها حتى الآن" ، مضيفا أن معظم مدد التنفيذ تكون ما بين عامين إلى أربعة أعوام .

و أشار رئيس جهاز القطاع الثانى بالساحل الشمالى الغربى أن التفاوض يخص إعادة التعاقد على هذه الأراضي بأسعار جديدة ، وكذلك الالتزام بالمراحل والمدد التنفيذية للمشروعات المختلفة . وتابع :" كنا نقبل طلبات  التفاوض والمستندات للكيانات التى لديها عقود ، وذلك حتى 15 أغسطس الماضي ، لدراسة هذه المستندات من قبل لجنة متخصصة ، وتحديد موعد جلسة للتفاوض معهم ، حيث ندرس كل حالة على حدة ، ونبلغها بموعد التفاوض مع اللجنة".

 ولفت مكي أن جميع الشركات التى انتهى التفاوض معها ، و انتهت أيضا من جميع مستنداتها ، أصدرت هيئة المجتمعات قرارات وزارية لهم ، وتم استلام 18 قرار وزاري ، وقريبا سوف نصدر تراخيص لهم ، وذلك بالتوازى مع استكمال التفاوض مع باقي الكيانات ".

يُشار إلى أن وزارة الإسكان كانت قد قسمت أراضى الساحل الشمالى إلى 4 قطاعاات وهى: قطاع"العلمين – الحمام" وتقدر مساحته 38 ألف فدان، وقطاع "سيدى عبدالرحمن" بمساحة 17 ألف فدان، وقطاع "الضبعة – النجيلة"ومساحته 451 ألف فدان، وقطاع "النجيلة – السلوم" بمساحة 244.5 ألف فدان.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة