جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع


الإسكان: 6 آلاف كيلو متر من الطرق الجديدة بنهاية العام الجاري

هشام مبارك

الإثنين، 13 ديسمبر 2021 - 05:03 م

قال خالد عباس، نائب وزير الإسكان للمشروعات القومية، إنه من المستهدف أن يبلغ إجمالي الطرق التي سيتم اضافتها بنهاية العام نحو 6000 كيلو متر.


وأضاف عباس، خلال المؤتمر الذي عقدته غرفة التجارة الأمريكية اليوم، أن الوزارة وضعت رؤية 2052 والتي تركز على زيادة الوحدات السكنية إلى 3 ملايين وحدة، لاستيعاب الزيادة السكانية التي تصل إلى 180 مليون نسمة بنهاية 2052.


وأضاف أنه من مستهدف أن يصل إجمالي المساحات المسطحة الصالحة للتنمية بنسبة 50%-60%، من إجمالي مساحة مصر.

كما أوضح أن موازنة هيئة المجتمعات العمرانية من المتوقع زيادتها إلى 140 مليار جنيه خلال العام المالي المقبل، مقابل 71 مليار جنيه.

وأوضح  اشرف عز الدين مدير عام الفطيم مصر أن الشركة تعمل على إعادة تصميماتها فى المراكز التجارية، والتركيز على زيادة نسبة أماكن الترفية والمطاعم إلى نسبة تتراوح بين 50% و70%.


وقال ناجى فهمى، رئيس الاتحاد المصرى للتمويل العقارى، إنَّ النموذج الحالى للتمويل يحتاج إلى تطوير، من أجل تنشيط السوق.
وأشار إلى عدد من البدائل التمويلية التى تسهم فى دعم منظومة التمويل العقارى، وتتيح فرصاً تمويلية طويلة الأجل تعزز تنشيط السوق وتدعم نمو القطاع العقارى.


وقال هشام موسى، الرئيس التنفيذى لشركة ريدكون للمراكز التجارية والإدارية، إنَّ جائحة كوفيد- 19 لم تغير كثيراً من تصميمات المنازل، خاصة الظروف التى فرضتها الجائحة للعمل عن بُعد.


وأضاف «موسى»، أنَّ الشركات أصبحت تراعى أن تكون الوحدات السكنية أكثر مرونة وتراعى أماكن للتهوية وملائمة لعدد ساعات العمل الطويلة.


كما طالب بضرورة وضوح تشريعات قطاع العقارات، وعدم إجراء تعديلات عليها لضمان جذب أكبر عدد من المستثمرين العقاريين للسوق.

 

من جانبه قال  نهاد عادل، رئيس شركة B2B للاستثمار والتسويق العقاري، إن 80% من مبيعات السوق العقاري خلال العامين الماضيين من خلال مسوقين عقاريين.


وأضاف عادل، أن المسوقين العقاريين يتحملون جزءا كبيرا لتسويق المشروعات الجديدة التي تقوم بها اادولة مثل العاصمة الإدارية الجديدة والعلمين وغيرها.


وأضاف أن قطاع التسويق العقاري يحتاج إلى منظم خلال الفترة المقبلة، خاصة أن الجمعية المصرية للتطوير العقاري، والمنظم الرسمي للقطاع، لا تتبع وزارة الإسكان أو غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات، انما تؤول تبعيتها لوزارة الصناعة والتجارة.
و قال كريم زين، الرئيس التنفيذى لColdwell ،banker إن قطاع التطوير العقاري يساهم بنحو 20% من الناتج المحلى الإجمالى التسويق العقاري يحتاج إلى كوادر جديدة ذات مهارات مختلفة، تواكب معدلات النمو الحالية.


و قال رئيس شركة B2B للاستثمار والتسويق العقاري، إن شركات العقارات تعيد النظر في تصميم المطاعم ومحلات الاغذية خاصة مع تراجع الطلب عليها نتيجة تداعيات جائحة كوفيد-19.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة