د. محمد حسن البنا
د. محمد حسن البنا


بسم الله

آداب المهنة

محمد حسن البنا

الإثنين، 13 ديسمبر 2021 - 06:39 م

لكل مهنة ميثاق شرف ومدونة سلوك ولائحة آداب المهنة. والحمد لله عندنا نصوص دستورية وتشريعات ولوائح ومواثيق شرف تسد عين الجمل !. لكن المشكلة فى الوعى والتنفيذ.

وهذه تحتاج إلى حسم وتدريب وعقوبات تطبق على الجميع من دون تساهل أو تقاعس من السلطات المختصة. لقد أعجبنى الاهتمام الذى بدأه مؤخرا المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام برئاسة الزميل كرم جبر بعقد ورش عمل توعوية للعاملين بالاعلام وقيادات المؤسسات الاعلامية والصحفية.

كما قام بتعديل لائحة الضوابط والمعايير اللازمة لضمان التزام المؤسسات الصحفية والمؤسسات الإعلامية بأصول المهنة وأخلاقياتها. ولم ينس ان يؤكد على ضرورة الحفاظ على حقوق الملكية الفكرية المتعلقة بمحتواها والقواعد والمعايير المهنية الضابطة للأداء الصحفى والإعلامى والإعلانى والأعراف المكتوبة.

ومن أهم ما أصدره المجلس كود لائحة ضوابط ومعايير تغطية حوادث الانتحار ومحاولاته، بمراعاة مبدأ تقديس واحترام الحق فى الحياة والمحافظة على النفس البشرية. وتحذير المجتمع من خطرها وأثرها السلبى على الفرد والأسرة.

فلا تكون بهدف زيادة المشاهدة أو التفاعل أو المبيعات بل يتعين أن يكون الهدف دائما من النشر أو البث منع هذه المحاولات أو الحالات والتقليل منها. وانها أمر سلبى مرفوض وضار لتجنب تكرارها من الآخرين.
وللحديث بقية باذن الله
دعاء: اللهم أصلح أحوالنا

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة