عبلة الرويني
عبلة الرويني


نهار

حقوق أم واجبات النشر!!

عبلة الرويني

الإثنين، 13 ديسمبر 2021 - 06:52 م

حصلت مؤسسة (ديوان) على الحقوق الحصرية لنشر أعمال نجيب محفوظ الكاملة ( ورقياً وصوتياً وإلكترونياً) لمدة ١٥ عاماً، ابتداء من مايو ٢٠٢٢ .. بعد انتهاء مدة عقد نشر أعمال محفوظ لدى (دار الشروق) والتى سبق أن وقعها نجيب محفوظ نفسه قبل عشرين عاماً...

المثير والمهم فى عقد مؤسسة ديوان، هو تصريحهم بتقديم أعمال نجيب محفوظ (منقحة،دون أخطاء)... وتشكيل لجنة من المتخصصين لمراجعة الأعمال على الأصل قبل الطباعة....التصريح بالطبع يثير الجدل حول مدى صواب الأعمال المنشورة فعلياً لمحفوظ؟ وحجم الأخطاء والتجاوزات فى كل الطبعات السابقة؟.. وهو ما يؤكده الكاتب محمد شعير خاصة وهو يعمل منذ سنوات على مراجعة مخطوطات وأعمال نجيب محفوظ .... يرى شعير أن أعمال محفوظ تعرضت لأخطاء وتجاوزات من المصححين والرقباء ومن الناشرين أيضا،الذين تدخلوا بحذف بعض الفقرات وبعض العبارات من الروايات، لضمان دخول كتب محفوظ إلى الدول العربية!!

وسبق أن رصد الباحثون ١٧٧ خطأ فى  طبعات رواية (السمان والخريف) و٦٠ خطأ فى طبعات (أصداء السيرة الذاتية)...كما أن أعمال محفوظ التى صدرت قبل سنوات، عن سلسلة (الكتاب الذهبي) تعرضت لاعتداءات رقابية صريحة!!..وسبق أيضاً للناقد د.حسين حمودة أن رصد العديد من الأخطاء فى أعمال محفوظ المنشورة، وقام بتصويبها وإرسالها إلى الناشر فى ذلك الوقت (مكتبة مصر)...ورغم ذلك قاموا بنشر الأعمال دون  تصويب!!...حتي (دار الشروق) الناشر الأهم لأعمال محفوظ منذ عشرين عاماً، قامت بنشر كثير من الروايات، متضمنة الأخطاء  والمحذوفات!!

يفتح عقد «الديوان»ملف النشر لأعمال الكتاب والمبدعين..وحجم تدخل الناشرين فى الإبداع؟ وحجم الأخطاء والتجاوزات المطبوعة؟ والأهم ضرورة المراجعة  والتدقيق والتنقيح والتصويب ليس فقط  لأعمال نجيب محفوظ...لكن لكل كتابنا ومبدعينا، صيانة لثقافتنا وتراثنا الأدبى .


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة