جانب من ندوة ثقافة الدقهلية
جانب من ندوة ثقافة الدقهلية


ثقافة الدقهلية تناقش «دور الزراعة الحديثة في مواجهة آثار سد النهضة»

صفوت ناصف

الثلاثاء، 14 ديسمبر 2021 - 02:23 م

أقامت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة مجموعة متنوعة من الفعاليات الثقافية والفنية بمواقع فرع ثقافة الدقهلية التابع لإقليم شرق الدلتا الثقافي برئاسة أمل عبد الله، برعاية أ. د. إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة.

حيث عقد بيت ثقافة زكريا الحجاوي بالمطرية بالتعاون مع مجلس مدينة المطرية محاضرة بعنوان "الزراعة الحديثة ودورها في مواجهة آثار سد النهضة" حاضرها على محمد النجدي مدير التفتيش المالي والإداري برئاسة مركز ومدينة المطرية الذي أكد أن القطاع الزراعي أحد أهم موارد الاقتصاد المصري.

وأوضح أنه وفقا لبعض الدراسات سيؤدي سد النهضة إلى انخفاض رقعة الأراضي الزراعية في صعيد مصر بنسبة 29.47%، وفي الدلتا بنسبة 23.03% وسيؤدي إلى انخفاض مليار متر مكعب فقط من حصة مصر المائية إلى تأثر نحو 200 ألف أسرة وبالتالي في حالة الملء الأحادي لأثيوبيا، من المتوقع أن تخسر مصر نحو 10 مليار متر مكعب، الأمر الذي يعني تضرر نحو مليوني أسرة مصرية، وعليه تقوم الدولة بجهود كبيرة لمحاولة استخدام المياه الجوفية وتحلية مياه البحر في الزراعة واستنباط بذور جديدة تقلل من استهلاك المياه مما يعظم الاستفادة من وحدة الأرض والمياه ويعزز من الإنتاج ويساعد على زيادة تصدير المنتجات الزراعية المصرية.

 

نظم بيت ثقافة المنزلة أمسية شعرية شارك فيها كوكبة من شعراء مدينتي المطرية والمنزلة منهم الشعراء مسعد صابر عبد الجواد، عادل التميمي، ابراهيم معيط، أحمد زرع، إسلام شبارة، محمد زايد، محمد خوينس، وضمن الأنشطة الفنية نفذ قصر ثقافة نعمان عاشور بالتعاون مع مدرسة عصام صقر الابتدائية في سرنجا ورشة فنية للفنانة أماني نيازي لعمل مجموعة من المقامات للأطفال من الفوم وتزيينها.

اقرأ أيضا : صنايعية مصر» تنطلق بـ «ثقافة الدقهلية»


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة