صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


أرقام مصر وتونس قبل موقعة نصف نهائي كأس العرب

أشرف عبدالمنعم

الثلاثاء، 14 ديسمبر 2021 - 07:55 م

مواجهة نارية ينتظرها عشاق كرة القدم العربية والإفريقية والتي ستجمع بين منتخبي مصر وتونس غدا الأربعاء 15 - 12 - 2021  ضمن منافسات نصف نهائي كأس العرب 2021 والمقامة في حاليا في قطر حتي 18 ديسمبر الحالي .

ومن أبرز الأرقام التي حققها الثنائي حتي الأن في البطولة كالتالي :

مشوار مصر وتونس :

وقدم  الثنائي مشوار كبير في البطولة حتي الأن قبل التأهل للمربع الذهبي حيث تواجد منتخب مصر  في المجموعة الرابعة رفقه منتخبات الجزائر ولبنان والسودان وحصد الفراعنة في دور المجموعات على 7 نقاط احتل بهم صدارة المجموعة من الفوز على لبنان 1 / 0 والسودان 5 / 0 والتعادل مع الجزائر 1/ 1 . وفي ربع النهائي عبر المنتخب الوطني نظيرة الأردني بثلاثة أهداف مقابل هدف بعدما امتدت المباراة لشوطين إضافيين .

في المقابل تواجد منتخب تونس في المجموعة رفقه منتخبات الإمارات وسوريا وموريتانيا وحصد نسور قرطاج 6 نقاط احتل بهم صدارة المجموعة الثانية بفارق الأهداف عن الوصيف  من الفوز على موريتانيا 5 /1 والهزيمة أمام سوريا 0 / 2 والفوز على الإمارات 1 / 0 . وفي ربع النهائي تخطى تونس عقبة عمان بهدفين مقابل هدف .


الفراعنة لا يعرف الخسارة :
تفوق منتخب مصر على نظيره التونسي في عدم الهزيمة حتي الان بعدما نجح في تحقيق 3 انتصارات مقابل تعادل وحيد في حين حقق منتخب تونس الفوز في 3 مباريات مقابل هزيمة واحدة  .

مصر الأكثر تهديفيا :
تفوق منتخب مصر على نظيره التونسي في نسبة التهديف حتي الأن بعدما احرز لاعبو الفراعنة 10 اهداف حتي الأن في 4 مباريات بمعدل 2.5 هدفا في المباراة في المقابل احرز لاعبو منتخب تونس 8 أهداف بمعدل هدفين في المباراة .

تونس الأضعف دفاعا :
تفوق منتخب مصر في المقارنة بشأن الأقوى دفاعا بين المنتخبين في البطولة حيث تلقت شباك الفراعنة هدفان فقط مقابل 4 اهداف سكنت شباك المنتخب التونسي .

9 لاعبين بـ10 أهداف للفراعنة :
سجل منتخب مصر 10 اهداف حتي الأن بواسطة 9 لاعبين وهم سجل أحمد رفعت "هدفين" وهدف لكلا من محمد مجدي أفشة وأحمد سيد زيزو ومحمود حمدي الونش وحسين فيصل ومحمد شريف وعمرو السولية ومروان حمدي ومروان داوود.

3 لاعبين فقط بـ 8 اهداف لتونس :
سجل منتخب مصر خلال المنافسات 8 أهداف بواسطة 3 لاعبين فقط وهم سيف الدين الجزيزي " 4 اهداف " وهدفان لكل من فراس بالعربي ويوسف المساكني .  ويتصدر الجزيري لاعب تونس قائمة هدافي البطولة حتي الأ .

3 ركلات جزاء للمنتخب المصري:
حصل منتخب مصر على 3 ركلات جزاء حتي الأن في المسابقة سجلهما كلا من عمرو السولية ومحمد مجدي أفشة واحمد سيد زيزو ولم يحتسب على الفراعنة اي ركلات جزاء حتي الان . في المقابل لم يحصل المنتخب التونسي على اي ركلات جزاء حتي الان واحتسب ضده ركلة جزاء واحدة أهدرها المنافس.

ويلتقي منتخب مصر أمام تونس علي ملعب 974 في الخامسة من مساء غداً الأربعاء ضمن مباريات نصف نهائي كأس العرب التي تستضيفها العاصمة القطرية الدوحة حتي 18 ديسمبر الجاري.

و تأهل منتخب مصر إلي نصف نهائي كأس العرب عقب الفوز على الأردن بثلاثة أهداف مقابل هدف خلال المباراة التي تقام بينهما علي ملعب ستاد الجنوب ضمن مباريات ربع النهائي ، بينما نجح منتخب تونس في اجتياز عقبة عمان بهدفين مقابل هدف في إطار نفس الدور.

وتعد المباراة المرتقبة بين مصر وتونس هي ال41 بينهما ، حيث سبق وأن التقيا سويا في 40 مباراة ، بينهم 25 لقاء رسمي، بجانب 15 مباراة ودية.

ويتفوق المنتخب التونسي علي نظيرة المصري في جميع المواجهات الرسمية والودية ، حيث حقق منتخب نسور قرطاج الفوز في 16 مباراة، مقابل 13 مباراة للفراعنة، بينما تعادلا سويا في 11 مواجهة بينهما.

بينما في المواجهات الرسمية فقط فاز منتخب تونس في 10 مباريات مقابل 8 مواجهات لصالح مصر ، و7 تعادلات.

وترجع أول مقابلة بين منتخبا مصر وتونس الي 19 فبراير 1960 وبالتحديد في تصفيات دورة الألعاب الأولمبية ، وحقق خلالها الفراعنة الفوز بثلاث أهداف مقابل هدف.

بينما كانت آخر مواجهة بين المنتخبين في 17 نوفمبر عام 2017 بتصفيات كأس أمم أفريقيا ، ونجح منتخب مصر الإنتصار بنتيجة 3-2.

وكانت الفوز برباعية نظيفة هو الأكبر في مواجهة المنتخبين ، وكانت لصالح الفراعنة خلال مباراة ودية عام 1989 ، بينما كان الفوز بأربعة أهداف مقابل هدف هو الاعلي لصالح تونس في عام 1977 بتصفيات كأس العالم.

وسبق وأن تقابلا مصر وتونس خلال بطولة كأس العرب مرة وحيدة وبالتحديد في 13 يوليو 1988 وحقق فيها منتخب مصر الفوز بهدف دون رد.

وتعد النسخة الحالية من بطولة كأس العرب هي العاشرة من تاريخ البطولة التي أقيمت أول نسخة منها عام 1963 في لبنان وجرت النسخة الأخيرة عام 2012 في السعودية.

ويعد المنتخب العراقي الأكثر إحرازا للألقاب برصيد 4 ألقاب وفازت السعودية بلقبين وكل من تونس ومصر والمغرب بلقب واحد لكل منها.
وقبل النسخة الحالية تعد نسختا 1998 و2012 شاهدتين على مشاركة أكبر عدد من المنتخبات في نسخة واحدة بمشاركة 12 فريقاً.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة