الدكتور أيمن الخطيب نائب رئيس هيئة  الدواء المصرية
الدكتور أيمن الخطيب نائب رئيس هيئة  الدواء المصرية


هيئة الدواء: بادرة أمل في نتائج تجارب «لقاح كورونا المصري»

مروة صالح

الأربعاء، 15 ديسمبر 2021 - 02:35 م

قال الدكتور أيمن الخطيب نائب رئيس هيئة  الدواء المصرية أتوقع خلال 6 أشهر ظهور بوادر أمل في نتائج التجارب السريرية على اللقاح المصري لكورونا والذي أنتجه العلماء المصريين بالمركز القومي للبحوث، وسيكون أول لقاح ضد كورونا مصري، ويفتح الآفاق لتصديره إلى الدول الإفريقية.

وأشار الخطيب، في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، إلى أن تطوير اللقاح المصري مر بمراحل كثيرة، منها ما قبل السريرية وقد قدم المركز القومي للبحوث الدراسات الكافية والدقيقة للهيئة، وبعد المراجعة والتدقيق وافقت الهيئة على بدء الدراسات الإكلينيكية، وأقرت بأن اللقاح آمن للبدء في التجارب السريرية.

 

اقرأ أيضا: الخطيب: «مدينة الدواء» تمثل مشروعا قوميا متكاملا لتوطين الصناعة بمصر
 

وأشار إلى أن موافقة الهيئة بدأت الدراسات الأكلينكية للمرحلة التجربية الأولى، وعندما نرى نتائجه على البشر نعطى الموافقة لبدء المرحلة الثانية ثم الثالثة.


ولفت إلى أن الهيئة تقف مع الصناعة الوطنية للقاح وتقف يدًا بيد وتدعم فنيا التجارب السريرية ولكن لا تجريها، كما تدعم الهيئة المركز القومي لتقديم الملف الكامل لبدء التصنيع المحلي بمصانع المصل واللقاح بجمهورية مصر  العربية. 


وتقوم الهيئة بدور رقابي، وفقا لقانون إنشائها والذي تضمن ضم 3 كيانات وهيئات تحت مظلتها، حيث يضم الهيكل التنظمي لها 9 إدارات مركزية وتضم 45 ادارة عامة و109 إدارة لتواكب السوق الحالي والمستقبلي لصناعة الدواء بمصر. 
 

وتضم الهيئة، 3 كيانات كبرى كانت تابعة لجهات متعددة فيما سبق وجميعها معنية بتنظيم ورقابة وتفتيش وترخيص الدواء.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة