علم الصين
علم الصين


انهيار شيماو العقارية يهدد انتعاش الاقتصاد الصيني المؤقت

سمر شوكت

الأربعاء، 15 ديسمبر 2021 - 04:23 م

يهدد الانهيار المحتمل لمجموعة "شيماو" الصينية للاستثمار والتطوير العقاري ، التي تتمتع بتصنيفات استثمارية أفضل من غيرها من المطورين بإبطاء الانتعاش المؤقت الذي تشهده السندات الصينية ذات الدرجة غير الاستثمارية المقوّمة بالدولار.

وذكرت وكالة انباء بلومبرج ان الانخفاضات أوقفت حالة الزخم التي هيمنت على تداولات الأسبوع الماضي عقب تحول بكين لإتباع سياسات داعمة للنمو لتتراجع عوائد السندات الصينية المقوّمة بالدولار لأدنى مستوى في 7 سنوات. فقد سادت حالة من التفاؤل بسبب إجراءات التيسير الإضافية في مواجهة التخلف عن السداد الذي طال انتظاره من "إيفرغراند"، و"كايسا".

خفّضت وكالة "ستاندرد آند بورز" الشهر الماضي التصنيف الائتماني طويل الأجل لـ "شيماو" إلى (+BB) من الدرجة الاستثمارية مع نظرة مستقبلية سلبية، وأرجعت الوكالة الخفض إلى ضعف المبيعات عن التوقُّعات.

وقالت الوكالة: "سيعيق هذا قدرة شيماو على خفض مديونيتها. كما سيتآكل معدل الثقة في الشركة بشكل متسارع".

حصلت الشركة بالفعل على تصنيف طويل الأجل من الدرجة غير الاستثمارية عند (Ba1) من وكالة "موديز"، في حين تحتفظ الشركة بتصنيف من الدرجة الاستثمارية من وكالة "فيتش" عند (-BBB).

يتركز الاختبار التالي لشركة التطوير العقاري في قدرته على الوفاء بالتزامات الديون المستحقة، ومن بينها المرتبطة بالائتمان. إذ تحتاج "شيماو" والشركات التابعة لها إلى إعادة تمويل أو سداد 2.5 مليار دولار من استحقاقات السندات خلال العام 2022.

ويتضمن ذلك سداد 30 مليون يوان لسندات محلية بعائد 4.5% تستحق في 17 ديسمبر، فضلاً عن سند بقيمة 2 مليار يوان يستحق في يناير، وفقاً للبيانات التي جمعتها "بلومبرج"..

أدت المخاوف من عدم قدرة الشركة على الوفاء بمديونياتها لتقلبات حادة في أسعار السندات الخارجية للشركة في الأشهر الأخيرة لتنتقل التقلبات لسنداتها المحلية التي يجري تسعيرها وفقاً لمخاطر أكبر. فقد جرى تسعير السندات المحلية الصادرة عن وحدتها التابعة المحلية، والتي تستحق في 2022 بنحو 42 يواناً يوم الثلاثاء في الوقت الذي جرى فيه تسعير سنداتها الخارجية المستحقة أيضاً في 2022 عند نحو 76 سنتاً.

خسر الملياردير هواي وينغ ماو مؤسس "شيماو" نصف ثروته الشخصية التي انخفضت إلى 4.9 مليار دولار بالتزامن مع انخفاض أسهم الشركة بنسبة 71%.

اقرأ أيضًا.. سوق الأسهم الأمريكية تختتم على تباين المؤشرات

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة