السندات الخضراء
السندات الخضراء


المالية تصدر أول تقرير للأثر البيئي للسندات الخضراء.. أسهمت في تمويل 15 مشروعًا

عواد شكشك

الأربعاء، 15 ديسمبر 2021 - 07:16 م

أصدرت وزارة المالية التقرير الأول للأثر البيئي للسندات الخضراء التي تم إصدارها في سبتمبر 2020، والتي ساهمت في تمويل 15 مشروعًا بمختلف المحافظات.

ما هي مشروعات سندات الخضراء؟

هذه المشروعات تتضمن مشروعات المياه والصرف الصحي بشمال وجنوب الصعيد، ومحطة الضبعة لتحلية المياه بمطروح، ومحطة معالجة المياه بقرية عرب المدابغ بأسيوط، ومحطة معالجة المياه بالمحاميد بأسوان، ومشروع المونوريل، الذي سيخدم محافظات القاهرة الكبرى؛ على نحو يُسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

ما هي آليات تمويل المشروعات سندات الخضراء؟

وتم تخصيص 46% من نسب التمويل المستخدمة من عائد الإصدار الأخضر لمشروعات النقل النظيف، و54% لمشروعات المياه والصرف الصحي المستدام، على النحو الذي يُسهم في خلق فرص عمل جديدة وخفض الانبعاثات المضرة بالبيئة.

ما الهدف من مشروعات سندات الخضراء؟

والمستهدف المشروعات الخضراء تنفيذها في مجال النقل النظيف سوف تُسهم في الحد من نسب حوادث الطرق، والأمراض الناتجة عن التلوث الهوائي، وخفض كمية الوقود المستهلك سنويًا على مستوى الجمهورية.


ويُعد الإصدار الأخضر السيادي الأول لمصر الأول من نوعه بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وفاز بجائزة «الإصدار الريادى فى السوق الأخضر» من مؤسسة «كلايمت بوندز»، وجائزة «سستينابل فاينانس لأفضل صفقة تمويل مستدام» من مؤسسة «جوائز السندات والقروض والصكوك بالشرق الأوسط».

اقرأ أيضا المالية: انضمام مصر لمؤشر «جي. بي. مورجان» في نهاية يناير 2022 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة