صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


محافظات القاهرة الكبرى الأكثر تجاوباً مع خط مكافحة الإدمان

عمرو خليفة- منصور كامل

الأربعاء، 15 ديسمبر 2021 - 09:38 م

تبنت الدولة المصرية استراتيجية قومية متعددة المحاور والأركان لمكافحة الإدمان والمخدرات، وذلك من خلال وضع برامج وآليات تحقق التنسيق بين مختلف المؤسسات سعياً للوقاية والعلاج ومحاصرة كل مظاهر الإدمان والتعاطى فى المجتمع، سواءً تشريعياً أو أمنياً أو اجتماعياً وصحياً وثقافيا وتوعوياً، بما يضمن حماية الأمن العام، ووقاية وتوعية النشء والشباب، والتعريف بالآثار السلبية للمخدرات ومخاطرها وتبعاتها الوخيمة، فضلاً عن تقديم خدمات العلاج الدوائى والنفسى للمتعاطين، وإعادة تأهيلهم ودمجهم فى المجتمع.

وفى هذا الصدد، نشر المركز الإعلامى لمجلس الوزراء، تقريراً عن جهود الدولة فى مكافحة الإدمان، خلال الفترة من 2014 إلى 2021، وذلك بالتزامن مع إصدار قانون فصل الموظف المتعاطي، وبدء تطبيقه اعتباراً من 15ديسمبر الحالي.

إقرأ أيضاً | صندوق مكافحة الإدمان: تنفيذ أنشطة رياضية وثقافية للتوعية بأضرار المخدرات

واستعرض التقرير، الحملات الإعلامية، التى تم تنفيذها وأبرزها الحملة الإعلامية «أنت أقوى من المخدرات»، والتى تم تنفيذها على 7مراحل بمشاركة نماذج فنية ورياضية، حيث بلغ عدد المتفاعلين معها نحو 70 مليون متفاعل على وسائل التواصل مع جميع المراحل، فيما ساهمت فى زيادة أعداد المتصلين بالخط الساخن لعلاج الإدمان بنسبة بلغت 400%.

وشملت البرامج الوقائية أيضاً، مبادرة «خدعوك فقالو»، والتى تهدف لتوعية العاملين بالمصانع وطلاب المدارس بأضرار تعاطى المخدرات، وتضمنت المبادرة 450 مصنعاً بالمناطق الصناعية والتجارية والاستثمارية، وكذلك مبادرة «سكة السلامة»، والتى تم خلالها تنفيذ أكثر من 550 مبادرة ميدانية فى 22 محافظة لاستهداف السائقين والمسافرين على الطرق، كما تم إطلاق مبادرة «قرية بلا إدمان»، بهدف توعية الأهالى بخطورة المخدرات وآليات الاكتشاف المبكر والتعامل مع الحالات المرضية، وقد شملت 18 محافظة منذ إطلاقها وحتى الآن، بواقع 330 قرية تم تنفيذ برامج التوعية بها، وأيضاً تنفيذ 1500 نشاط متنوع بمشاركة المتطوعين من أبناء هذه القرى بعد تدريبهم وتأهيلهم، إضافة إلى مبادرة «قرارك» التى تستهدف توعية العاملين بالمؤسسات والمصالح الحكومية بأضرار المخدرات، وقد شملت 500 ألف موظف منذ إطلاقها حتى الآن.

وأوضح التقرير، أن نسبة تعاطى المواد المخدرة، قد انخفضت إلى 5،9% عام 2021 مقارنة بــ 10،2% عام 2014، وأيضاً انخفضت نسبة الإدمان لـ 2،4 % عام 2021 مقارنةً بــ 3،4% عام 2014.

وذكر التقرير، أن المتوسط السنوى لعدد مرضى الإدمان الذين تم تقديم العلاج لهم بلغ 101 ألف مريض، وتم توفير مراكز لعلاج وتأهيل مرضى الإدمان بـ 17 محافظة بدلاً من 7 محافظات عام 2014، بينما تم تقديم الخدمات العلاجية مجاناً وفى سرية تامة لـ 813،1 ألف مريض إدمان بالمراكز العلاجية، وزاد عدد مراكز علاج وتأهيل مرضى الإدمان بنسبة 133.3%، حيث وصل عدد المراكز إلى 28 مركزاً عام 2021 مقارنة بـ 12 مركزاً عام 2014.
وأظهر التقرير أنه تم تدريب 6 آلاف متعاف على الحرف والمهن التى يحتاجها سوق العمل، بالإضافة إلى تنظيم 64 رحلة ترفيهية لرفع الروح المعنوية للأشخاص المتعافين، فضلاً عن عقد جلسات إرشاد أسرى أسبوعيًا، وذلك للتأكيد على دور الأسرة فى دعم المتعافي.

ورصد التقرير، المحافظات الأعلى من حيث عدد المتصلين بالخط الساخن لمكافحة الإدمان، وهى القاهرة بنسبة 33،68%، والجيزة بنسبة 12.33%، والإسكندرية بنسبة 9،22%.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 

مشاركة