الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والرى
الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والرى


ندوة إستراتيجية حول علاقات مصر بدول شرق المتوسط

حمدي كامل

الأربعاء، 15 ديسمبر 2021 - 09:56 م

أكد الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والرى، أن أى نقص فى المياه سيؤثر على الملايين من العاملين بقطاع الزراعة ، مما سيسبب مشاكل اجتماعية وعدم استقرار أمنى فى المنطقة ويزيد من الهجرة غير الشرعية.

جاء ذلك خلال فعاليات ندوة نظمتها كلية الزراعة بجامعة القاهرة، حول الوضع المائى فى مصر، والمشروعات التى تنفذها وزارة الرى فى مجال تحسين إدارة المياه، والتكيف مع التغيرات المناخية ،تحت عنوان «تطوير نظم الرى وتنمية الموارد المائية».

وأشار إلى التحديات المائية التى تواجهها مصر، وعلى رأسها الأفعال الأحادية لملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي، والزيادة السكانية، والتغيرات المناخية ومحدودية الموارد المائية.

وأوضح أن هذه التحديات تتطلب وضع سياسات واتخاذ العديد من الإجراءات، وتنفيذ العديد من المشروعات الكبرى؛ لتحقيق الإدارة المتكاملة والمثلى للموارد المائية. وأكد أن قضية المياه قضية محورية لتحقيق التنمية المستدامة، وأشار إلى ما تمتلكه مصر من خبرات وطنية يمكنها التعامل مع التحديات التى يواجهها قطاع المياه.

اقرأ أيضاً | مازالت جميع البوابات مغلقة.. تطورات هامة حول سد النهضة الإثيوبي

واستعرض عبد العاطى الموقف الراهن لمفاوضات سد النهضة الإثيوبى ، مشيراً لما أبدته مصر من مرونة كبيرة خلال مراحل التفاوض المختلفة لرغبتها فى التوصل لاتفاق عادل وملزم فيما يخص ملء وتشغيل السد ، وتعمد الجانب الإثيوبى إصدار بيانات مغلوطة وإدارة السد بشكل منفرد ، مما تسبب فى حدوث أضرار كبيرة على دولتى المصب.  وأشار  إلى أن دول منابع النيل تتمتع بوفرة مائية كبيرة .

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة