بطريرك الإسكندرية
بطريرك الإسكندرية


البابا ثيودروس يلتقي نائب وزير خارجية اليونان

مايكل نبيل

الأربعاء، 15 ديسمبر 2021 - 09:56 م

التقى صاحب الغبطة البابا والبطريرك ثيودروس الثاني، بابا وبطريرك الإسكندرية وسائر أفريقيا، مع نائب وزير خارجية اليونان  Andreas Katsaniotis في مقر مكتب بطريركية الإسكندرية بأثينا.

وأطلع البابا ثيودروس نائب وزير خارجية على الأعمال الرعوية والخيرية والاجتماعية المتعددة الأوجه التي تقوم بها بطريركية الإسكندرية في مصر وفي جميع أنحاء القارة الأفريقية.

من جانبه، أشاد  Katsaniotis بما قدمته بطريركية الإسكندرية خلال تاريخها الطويل ومساهمتها في الحفاظ على التقليد الأرثوذكسي في المنطقة. وجدد دعم الدولة اليونانية واهتمامها الدائم للبطريركية وعملها المثمر في قارة أفريقيا ومصر حيث مقرها، وأعرب عن تطلعه لزيارة مصر.

والتقى، أمس  صاحب الغبطة البابا والبطريرك ثيودروس الثاني، بابا وبطريرك الإسكندرية وسائر أفريقيا، خلال زيارته لليونان بصاحب الغبطة إيرونيموس الثاني رئيس أساقفة أثينا وكل اليونان.

وشكر البابا ثيودروس المتروبوليت إيرونيموس، وأعرب له عن "امتنانه كبير الكنيسة الرسولية في اليونان على المساعدة والدعم التي تقدمها لبطريركية الإسكندرية"، مشيرًا إلى زيارته الرعائية الأخيرة إلى أوغندا وتنزانيا وجنوب إفريقيا، وعن وجود الجاليات اليونانية في هذه الدول.

كما تحدث عن "انتشار الوباء القاتل والخسائر العديدة في هذه الدول، مؤكدًا أنه كان هناك للتأكيد على أنه قريب من أبنائه ورعيته في محنتهم".

من جهته، أعرب رئيس أساقفة أثينا عن سعادته بلقاء بابا الإسكندرية، وشدد على أن "هناك أشياء كثيرة تربطنا ، أهمها الرسالة، والجهد المبذول لتلبية الحاجات الكبيرة لبطريركية الإسكندرية". وشدد على أنه "عندما تكون العلاقات أخوية، يكون هناك تعاون جيد وثمار كثيرة".

كان برفقة البابا ثيودروس في زيارته المتروبوليت جيورجيوس مطران غينا وممثل بطريركية الإسكندرية في اليونان.

وترأس البابا والبطريرك ثيودروس الثاني بابا الإسكندرية للروم الأرثوذكس، القداس الإلهي في نفس الكنيسة بمشاركة المتروبوليت ناركيسوس مطران نفكراتوس والوكيل البطريركي بالإسكندرية والأسقف جرمانوس أسقف تمياتيوس، وبمساعدة السكرتير الأول للمجمع المقدس الأرشمندريت نيقوديموس توتكاس، ومدير مدرسة القديس أثناسيوس الكبير البطريركية، وكهنة الإسكندرية.

في كلمته أشار إلى زيارة بابا روما إلى قبرص ولقائه برئيس أساقفة قبرص المتروبوليت خريسوستوموس.

خلال القداس الإلهي رسم غبطته الراهب سبيريدون ستاموليس شماسًا، وفي كلمة له قال: "أن الطاعة والتواضع يميزان رجل الدين الجديد في عرش الإسكندرية، وأنه ما دام يتقي الله، وبمحبة الله ورجاء للعذراء سيحفظ في مسيرته الكهنوتية". 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة