الدكتور محمد مجاهد نائب وزير التربية والتعليم للتعليم الفني
الدكتور محمد مجاهد نائب وزير التربية والتعليم للتعليم الفني


مجاهد: تغيير مناهج التعليم الفني ضرورة لإعداد خريجين مؤهلين للعمل | خاص

فاتن زكريا

الخميس، 16 ديسمبر 2021 - 11:21 ص

قال الدكتور محمد مجاهد، نائب وزير التربية والتعليم لشؤون التعليم الفني، إن زيارته لدولة فنلندا مؤخرا برفقة وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي، جاءت للاطلاع على نظام التعليم الحديث هناك وكيفية تطوير أداء المعلمين، لافتا إلى أن دولة فنلندا متابع جيد لتطوير التعليم العام والفني في مصر.

وأضاف د. مجاهد، لبوابة اخبار اليوم، أن تاريخ فنلندا يؤكد أنها دولة ليس لديها موارد كثيرة وبالتالي تعتمد على رأس المال البشري وتكوين نظام تعليمي مكنهم من التقدم في الترتيب العالمي لتصنيف التعليم.

وأشار نائب الوزير للتعليم الفني، إلى أن فنلندا تتميز أيضا في تأهيل المعلمين وتطويرهم مهنيا ، حيث تشترط فنلندا في المدرسين الذين يعملون في المدارس أن يكون حاصلا على درجة ماجستير او الدكتوراة في التربية ،وهذا ما رأيناه على الطبيعة في زيارة مدرستين بفنلندا، قائلا ،" المدرسة في فنلندا كأنها جامعة مصغرة ،كل طالب لديه الحرية الكاملة في البحث ، ولا يوجد امتحانات اطلاقا عدا قبل اخر عام في التعليم الثانوي، حتى يستطيع الطالب الحصول على شهادة مناظر للثانوية العامة.

ولفت إلى أن هناك ثقة كبيرة للغاية في المعلم أن يقوم بنفسه في تقييم لكل طالب بكل مدرسة مستقلة عن الأخرى.

وأوضح أن المعلمين في فنلندا يقومون بإعداد أبحاثهم في الدكتوراة عن طلاب المدرسة حتى يحصلون على درجة الدكتوراة، وهو ما يخلق ثقة كبيرة للغاية بين الأسرة والمعلم.

ولفت الدكتور محمد مجاهد ، الي اننا قمنا بزيارة مدرسة تعليم فني بفنلندا، واعجبنا بها اعجابا كبيرا للغاية، موضحا ان المدارس الفنية بفنلندا تجمع بين المسألة التعليمية والتدريبية وهذا مهم للغاية ،واستغلال الموارد الانتاجية ومهارات الطلاب في منتجات تباع وتعود بالدخل علي المدرسة وهذا يساعد في تمويل المدرسة ، وهذا الحقيقة من الامور المميزة للتعليم الفني في فنلندا ، حيث انهم يعملون في المدارس في الاخشاب والاحتياجات المحددة المستقبلية طبقا لاحتياجات سوق العمل، لافتا الي ان فنلندا طالبت التعاون مع مصر حتي تساعدهم في هذا المجال ، حيث طالبوا بتأهيل الشباب المصري لسد العجز في فنلندا لان لديهم عجز في العمالة والفنيين بسبب عدم الانجاب بكثرة ، موضحا ان الدول المحيطة كفنلندا والمانيا وشمال اوروبا بها تناقص في القوة الانتاجية بسبب تحديد النسل وعدم الانجاب ، علي عكس مصر ، وبالتالي ينظروا لمصر علي انها مصدر للفنيين المؤهلين اذا تعلموا اللغة الانجليزية واتقنوها ، ولكن هذا الامر يحتاج لأمور كثيرة من اجل اعداد خريجي التعليم الفني ليكن مؤهلا للعمل في الدول الأخرى .

وأضاف نائب الوزير للتعليم الفني، حتي نستطيع اعداد خريجي التعليم الفني ليكن مؤهلا للعمل في الدول الأخرى، يجب أولا تغيير المناهج الدرسية ، بحيث يكون بها عمق في العلوم الأساسية وإتقان في اللغات وتواصل اللغات الاوروبية اقلها اللغة الانجليزية ولغة البلد المتجهين لها للعمل بها ، وهذا يستلزم ان يتم تأهيل وتطوير كفاءة المعلمين المصريين في التعليم الفني بحيث يستطيعوا التواصل باللغات المختلفة ايضا كاللغات الانجليزية والفرنسية والالمانية ، وهذا كله يحتاج الي سنوات حتي نستطيع تحقيق ذلك .

وأشار نائب وزير التعليم، إلى أن تأهيل المعلمين لتعلمهم اللغات بصورة جيدة ، وهذا يستلزم الاستعانة بخبراء اجانب ، وهذا الامر يحتاج لتمويل مالي باهظ يصل لملايين الجنيهات ، قائلا ،" احنا بالطبع مش محتاجين خريج يكتب روايات انجليزية مثل شكسبير ، ولكن محتاجين خريج يتعلم اللغة الاخري حتي يتفاهم مع من يتعامل مع المهندسين في الدول الاخري ".

واوضح د. مجاهد، أن مدارس التكنولوجيا التطبيقية تدرس للطلاب مناهج الهندسة باللغة الانجليزية وبعضها يدرس المناهج باللغة الالمانية.

واكد نائب الوزير لشؤون التعليم، ان الزيارة لدولة فنلندا كانت مثمرة للغاية، وهناك بروتوكولات سوف توقع خلال الفترة المقبلة فيما يخص التعليم الفني.

 

اقرأ أيضا: التعليم تطالب «أولى وثانية ثانوي» بتسجيل استمارة التقدم للامتحانات

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة