عواصف جديدة بعد زيارة بايدن لكنتاكي
عواصف جديدة بعد زيارة بايدن لكنتاكي


عواصف جديدة بعد زيارة بايدن لولاية كنتاكي

أ ف ب

الخميس، 16 ديسمبر 2021 - 01:48 م

ضربت عواصف شديدة منطقة الغرب الأوسط في الولايات المتحدة بعد ساعات من زيارة للرئيس جو بايدن لولاية كنتاكي التي اجتاحها إعصار عنيف الجمعة، تعهد خلالها بتقديم مساعدة من الحكومة الفدرالية للمنكوبين.

وحذرت إدارة الأرصاد الجوية الأمريكية من سلسلة عواصف رعدية "عنيفة جدا" يمكن أن "تحطم الأرقام القياسية" وتتسبب "عددًا كبيرًا من الظواهر الجوية الخطيرة" في العديد من الولايات الوسطى والشمالية، بما في ذلك رياح "خطيرة" وثلوج وعواصف رعدية وأعاصير ومخاطر حرائق.

وقالت "خدمة الأرصاد الجوية" (ان دبليو اس) إن "هذه العواصف ستكون قادرة على التسبب برياح شديدة تصل سرعتها إلى 160 كلم في الساعة، بالإضافة إلى زوبعة قوية أو اثنتين" في ولايتي أيوا ومينيسوتا حيث دعت الوكالات المحلية عبر حساباتها على تويتر، السكان إلى الاحتماء.

كان أكثر من 400 ألف شخص بدون كهرباء في ولايات عدة حتى مساء الأربعاء بما في ذلك كولورادو وكانساس وميزوري وأيوا، حسب الموقع الالكتروني "باوراوتيج".

وتأتي هذه الأحوال الجوية السيئة بعد أيام على أعاصير شديدة ضربت ولايات عدة في وسط وجنوب البلاد، بما في ذلك كنتاكي التي زارها بايدن في الأربعاء.

وقال الرئيس الأمريكي في خطاب قصير في داوسون سبرينجز إحدى أكثر المناطق تضررا إن "هذه الأعاصير التهمت كل شيء في طريقها (...) المنازل والشركات وأماكن العبادة وأحلامك وحياتك".

ووعد بأن تتولى الحكومة الاتحادية "تغطية مئة بالمئة من كلفة اعمال إزالة الأنقاض لمدة ثلاثين يوما". وقال بايدن "حافظوا على إيمانكم. سننجح في تحقيق ذلك.. أعدكم... لن يخذلكم أحد".

وحلق بايدن بعد ذلك فوق منطقة منكوبة، ثم زار مايفيلد البلدة الصغيرة التي دمرها الإعصار أيضا خلال اجتياحه هذه الولاية الريفية والمحافظة الجمعة مسببا مقتل 74 شخصا على الأقل.

وخلال زيارتيه توقف الرئيس مرات عدة للتحدث مع امرأة جالسة أمام أنقاض مبنى أو لعناق أحد المنكوبين أو التحدث إلى فتاة صغيرة تحمل العلم الأمريكي.

وحوله مبان منهارة وأكوام الطوب وأغصان أشجار وصفائح معدنية بينما كانت آليات البناء والعمال يرتدون ملابس صفراء مشغولين.

وقال بايدن للصحفيين إن "ما رأيته هو مجموعة من الأشخاص الرائعين يجتمعون ويساعدون بعضهم البعض ويملئهم الأمل".

وخلال اجتماع مع مسؤولين محليين في مستودع تم تخزين مواد غذائية وزجاجات مياه فيه، قال الرئيس الأمريكي: "ليست هناك أعاصير حمراء أو أعاصير زرقاء" ، في إشارة إلى ألوان كل من الحزب الجمهوري والحزب الديمقراطي.
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة