جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع


اتفاقيتان بين مصر وأوكرانيا لتطوير أبحاث الفضاء

سمر شوكت

الخميس، 16 ديسمبر 2021 - 05:57 م

وقعت الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة، والمركز الأوكراني للبحث العلمى والتدريب لشئون التقييس والشهادات ومشكلات الجودة، على اتفاقية تعاون في مجال التقييس، لتعزيز العمل المشترك في المجالات الآتية تبادل المعلومات حول القوانين التشريعية والتنظيمية في مجال التقييس.

كما استهدفت تبادل المعلومات حول الخطط السنوية الخاصة بإعداد المواصفات؛ وتبادل الخبرات بشأن تنسيق نشاط اللجان الفنية الوطنية للتقييس وكيفية قيام هيئات التقييس الوطنية بالقيام بدور الأمانة الفنية لهذه اللجان، وتبادل الخبرات فى تطبيق تكنولوجيات المعلومات في مجال التقييس؛ وتنظيم برامج مشتركة لتدريب وإعادة تدريب المتخصصين في مجال التقييس بهدف دراسة الخبرات الدولية في هذا المجال، ووقع على مذكرة التفاهم المهندس خالد حسن صوفي، رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة، و ألكسندر كيريانوف، نائب المدير العام للمركز الأوكرانى للبحث العلمى والتدريب لشئون التقييس والشهادات ومشكلات الجودة.

وشهدت الوزيرتان التوقيع على اتفاقية تعاون بين مصر وأوكرانيا في مجال التقييس والمواصفات والجودة، ومذكرة تفاهم في مجال الفضاء.

وتم توقيع مذكرة التفاهم في بين وكالة الفضاء المصرية ووكالة الفضاء الأوكرانية للتعاون في مجال الفضاء والاستخدام السلمي للفضاء الخارجي، بهدف تفعيل آليات التعاون في مجال أنشطة الفضاء، والبحث والاستكشاف للأغراض السلمية، وتشجيع تبادل المعرفة والخبرات بين البلدين والاستفادة من الموارد البشرية والتقنيات المتاحة.

كما تستهدف تعزيز عملية تبادل الزيارات وتنظيم اللقاءات الثنائية وورش العمل في مختلف الأنشطة البحثية، وتوفير التدريب ورفع كفاءة المتخصصين المصريين، وبناء القدرات في مجال إدارة مشروعات الفضاء، وتطوير تقنيات التصنيع المتقدمة للتطبيقات الفضائية، وغيرها من المحاور ذات الأولوية للجانبين، ووقع على مذكرة التفاهم الدكتور محمد القوصي، الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، والسيد فولوديمير تافتاي، رئيس وكالة الفضاء الحكومية الأوكرانية.

في سياق متصل، شهدت الفعاليات الختامية للجنة ترأست وزيرة التعاون الدولي، ووزيرة الاقتصاد الأوكرانية، جلسة مباحثات موسعة بحضور ممثلي الجهات المعنية من مصر وأوكرانيا، حيث تم استعراض نتائج اجتماعات الخبراء التي استمرت على مدار يومين، بحث اوجه التعاون المشترك.

اقرأ أيضًا.. 930 مليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وأوكرانيا

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة