د. غادة والي وكيل الأمين العام للأمم المتحدة
د. غادة والي وكيل الأمين العام للأمم المتحدة


«والي»: ارتفاع محصول الأفيون بنسبة 8% في 2021 مقارنة بالعام الماضي|خاص

باسم دياب- محمود كساب

الخميس، 16 ديسمبر 2021 - 06:25 م

أكدت د. غادة والي وكيل الأمين العام للأمم المتحدة، والمدير التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، والمدير العام لمكتب الأمم المتحدة بفيينا أن مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة أصدر مؤخراً دراسة حول السوق غير المشروع للمخدرات في أفغانستان.

 أوضحت «والي» في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم " أن محصول الأفيون ارتفع بنسبة 8% فى عام 2021 مقارنة بالعام الماضي، ليبلغ 6800 طن، وهو ما قد يؤدى إلى إغراق الأسواق العالمية بحوالي 320 طناً من الهيروين النقي.

وأكدت أن هذا الأمر يمثل تهديداً حقيقياً للعالم بأكمله، فأفغانستان هي مصدر أكثر من 85% من الأفيون الذي يتم إنتاجه حول العالم، أي أنها مصدراً للأفيون الذي يتعاطاه 8 من كل 10 أشخاص يتعاطون الأفيون، وجدير بالذكر هنا أن النسبة الأكبر من الوفيات الناتجة عن التعاطي سببها المواد الأفيونية، بالإضافة إلى التداعيات الصحية على المنطقة والعالم هناك أيضاً تداعيات أمنية، حيث قد تنتهز الجماعات الإرهابية الأوضاع في أفغانستان لاستغلال الاتجار في المخدرات من أجل الحصول على الأموال.

اقرأ أيضا|انطلاق مبادرة «نور حياة» لمكافحة مسببات ضعف وفقدان الإبصار بأسوان

وأردفت أن استجابة لهذه التهديدات لقد طور مكتبنا استراتيجية شاملة للتعامل مع تهديدات المخدرات والجريمة المنظمة والإرهاب في أفغانستان ومنطقة وسط آسيا، سنعمل على تنفيذه في الفترة المقبلة، يتضمن إنشاء مرصداً لمتابعة الاتجار والتهريب من أفغانستان، يوفر المعلومات الدقيقة لدول العالم في التصدي لهذه التهديدات، كما تتضمن الاستراتيجية أيضاً تعزيز قدرات ضبط وتأمين الحدود وإنفاذ القانون في الدول المجاورة لأفغانستان، والتصدي لتهريب المهاجرين والاتجار في البشر، وتوفير مصادر الدخل البديلة للأفيون لمزارعي أفغانستان.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة