لدكتور هانى عارف استاذ المخ والاعصاب بجامعة عين شمس
لدكتور هانى عارف استاذ المخ والاعصاب بجامعة عين شمس


هانى عارف : السكتة الدماغية ثانى أسباب الوفاه وأولها الإصابة بالاعاقة

محمد الشامي

الخميس، 16 ديسمبر 2021 - 06:41 م

أكد الدكتور هانى عارف أستاذ المخ والاعصاب بكلية الطب بجامعة عين شمس وسكرتير عام الجمعية المصريه للأمراض العصبية والنفسية وجراحة الأعصاب ورئيس شعبة السكتة الدماغية أننا ندعم كل الأنشطة الخاصة بالسكتة الدماغية، والتى تعد ثانى سبب للوفيات وأول سبب من أسباب الإعاقة في مصر.  
وسعدت اليوم بافتتاح أول وحدة للسكتة الدماغية فى جامعة المنوفية وهذا فخر لنا أن تتوالى افتتاحات وحدات السكتة الدماغية على مستوى الجمهورية.

وأضاف د.«عارف» أن عدد ما تم افتتاحه للآن من وحدات للسكتة الدماغية بلغ ٤٥ وحدة حديثة، لافتا إلى أننا مازلنا فى أمس الحاجة إلى افتتاح قرابة ٥٠٠ وحدة أخرى حتى نتمكن من أداء خدمة جيدة لمرضى السكتة الدماغية على مستوى الجمهورية. 

وأوضح د.هانى عارف أنه سعيد للغاية بحالة الحماس التي شهدها على وجوه جميع القيادات بكلية الطب والمستشفيات الجامعية، مشيرا إلى أننا نوجه كافة الدعم لوحدات السكتة الدماغية على مستوى الجمهورية بما يحقق أقصى فائدة ممكنة للمرضى.

وقال د.هانى عارف إن مرض السكتة الدماغية من الأمراض التي يمكن علاجها وإذا لم يتم العلاج فإنه سيؤدى للإصابة بالإعاقة الدائمة الآن أن هناك شرطا أساسيا للعلاج وهو استثمار مايعرف بالساعات الذهبية والتى تتمثل فى أول ٤ ساعات ونصف من الإصابة للمريض للقيام بازالة الجلطة من خلال قسطرة مخية إلا أنه عادة ٨٠% من الحالات نكتفى بحقنة إذابة الجلطة وقد نستطيع إذابة الجلطة بعد ٤ أو ٦ ساعات الأولى من الإصابة فى حالات معينة إلا أن القاعدة الأساسية للنجاة هى أنه كلما وصل المريض للمستشفى مبكرا كلما كانت الاستفادة والنتيجة أفضل كثيرا لإمكانية الشفاء.

هذا وقد افتتحت صباح اليوم غرفة العناية المركزة لمرضي السكتة الدماغية كأول وحدة متخصصة من نوعها داخل محافظة المنوفية بسعة ستة أسرة بمبنى مستشفي الطوارئ والحالات الحرجة مجهزة علي أعلي مستوى.

وقالت الدكتورة رشا القبانى رئيس قسم الأمراض النفسية والعصبية بكلية الطب بجامعة المنوفية ان الوحدة تختص باستقبال حالات الجلطة المخية ونزيف المخ و تصلب شرايين المخ، والتمدد الشريانى بالمخ، وذلك تحت إشراف اعضاء هيئة التدريس بقسم الأمراض النفسية والعصبية بمستشفيات جامعة المنوفية طبقا لبروتوكولات العلاج العالمية. 

وأضافت دكتورة «القبانى» أن السكتة الدماغية تحدث عندما يتوقف أو يتعرقل تدفق الدم الى احد اجزاء الدماغ وبالتالى تتعرض خلايا المخ للموت خلال دقائق قليلة. وبالتالي فإن السكته الدماغيه هى حاله طبيه طارئة والعلاج الفورى أمر بالغ الأهمية لكى يقلل من تلف الدماغ والمضاعفات الأخرى لها.

 
وأشارت رئيس قسم النفسية والعصبية بكلية الطب جامعة المنوفية ان  السكتة الدماغية تعد  ثانى اسباب الوفاة في مصر والسبب الاول للاعاقه الجسديه وتشير الابحاث ان متوسط عدد الحالات الجديده للاصابة بالسكتة الدماغية حوالى ٢٠٠ الف حاله  سنويا.

هذا وقد شهد افتتاح غرفة العناية المركزة لمرضي السكتة الدماغية كل من الدكتور طاهر عبد الستار وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور هانى عارف أستاذ أمراض المخ والأعصاب بجامعة عين شمس وسكرتير الجمعية المصرية للمخ والأعصاب والطب النفسي، والدكتور أحمد القرش مدير عام المستشفيات الجامعية، والدكتور أكثم الإمام الأستاذ بالقسم.

أقرأ أيضا|افتتاح العناية المركزة لمرضى السكتة الدماغية بمستشفيات جامعة المنوفية

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة